الــعربــاوي: الجــزائـر حذرت منذ البداية من عواقب المقاربة العسكرية على الوضع في سوريا

أكد مندوب الجزائر الدائم لدى الجامعة العربية نذير العرباوي اليوم الثلاثاء، أن ما يجرى في سوريا اليوم من تقتيل وتدمير وتهجير، هو نتيجة "المقاربة العسكرية" التي "حذرنا من عواقبها الوخيمة منذ بداية هذه الأزمة"، داعيا جميع السوريين إلى "تغليب لغة العقل والجلوس بجدية الى طاولة الحوار" من أجل وضع حد لهذه الأزمة.

وأكد العرباوي سفير الجزائر بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، خلال الاجتماع غير العادي لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين حول سوريا، أن "الجزائر حذرت منذ البداية بأن الأزمة السورية مستعصية على الحل العسكري، وأن لغة السلاح واستخدام العنف المسلح والتدخل الأجنبي لم ولن يفضي لحل هذه الأزمة باعتبارها أزمة سورية ولن تحل إلا بإرادة السوريين وحدهم".

بل بالعكس من ذلك، "لقد أوصلت المقاربة العسكرية سوريا إلى ما هي عليه الآن من مجازر ترتكب في حق شعبها الشقيق وتدمير للبنية التحتية بالإضافة الى نزوح الملايين من السكان داخل البلاد وخارجها وهتكت النسيج الوطني مما أدى بالنتيجة الى انتشار الارهاب والجماعات الاجرامية الإرهابية".

وعليه، ناشد ممثل الجزائر مجددا "الإخوة الاشقاء السوريين تغليب لغة العقل والمصلحة العليا للوطن والجلوس بجدية الى طاولة الحوار والمفاوضات ووقف كافة العلميات العسكرية ومواجهة الارهاب ومنعه من توسيع نفوذه وهو المستفيد الاول والوحيد من استمرار الصراعات والفوضى".

  وأكد أن الجزائر ما انفكت تحذر من مخاطر هذه الأزمة وعواقبها الوخيمة على الأمن والاستقرار و"تدعو بإلحاح، انطلاقا من مبادئها الثابتة وإيمانها الراسخ بعبقرية الشعوب في تقرير مصيرها، الى تفضيل الحوار الشامل والمصالحة الوطنية بعيدا عن اي تدخل في الشؤون الداخلية لسوريا من أجل الوصول إلى الحلول السياسية السلمية التوافقية التي تمكن الشعب السوري من الحفاظ على سيادته واستقلاله ووحدته وسلامة أراضيه".

غير أن -يضيف السيد العرباوي-» دوي السلاح والتسليح المتواصل أخفت الأصوات القليلة التي كانت تناشد اعتماد المقاربات السياسية والبحث عن التسويات والحلول التوافقية، حتى أصبحت المقاربات العسكرية المسلحة عبئا على الحلول السياسية المنشودة".

وأكد السفير الجزائري أنه "وبعد مرور أكثر من خمسة سنوات على اندلاع الازمة في سوريا، لازالت الصراعات الدامية تزداد تصعيدا وتعقيدا وتتسع رقعتها في حالة غير مسبوقة حتى أصبحت تهدد كيان ومقومات هذا الوطن الشقيق".

المصدر: الإذاعة الجزائرية/وأج

الجزائر