بوعلام جبار للإذاعة : الدفع عبر الإنترنت يخضع لمجموعة من القوانين و النظم التابعة لبنك الجزائر

أوضح رئيس الجمعية المهنية للبنوك والمؤسسات المالية و الرئيس المدير العام لبنك الفلاحة و التنمية الريفية بوعلام جبار أن المنظومة المصرفية اتفقت بخصوص الدفع الإلكتروني على مستوى جمعية البنوك وقد تحصلت على موافقة و اعتماد بنك الجزائر و وزارة المالية .

و أضاف بوعلام جبار خلال نزوله هذا الخميس ضيفا على برنامج ضيف الصباح بالقناة الإذاعية الأولى أن عملية الدفع عبر الإنترنت e- paiement حددت على ثلاث مراحل هامة و هي تخضع  لمجموعة من القوانين و النظم  التابعة لبنك الجزائر إلى جانب مجموعة من النظم و الإجراءات العامة التي قامت بسنها المجموعة المصرفية عن طرق تجمع النقد الآلي.

و أكد  جبار أن المرحلة  الأولى تخص المتعاملين الكبار في الفوترة وتدوم بضعة أشهر ثم تليها المرحلة الثانية التي تخص كل المتعاملين في قطاع الخدمات و آخر مرحلة ستخص التجارة الإلكترونية و التي ستطبق بعد صدور قانون يتعلق بالتجارة الإلكترونية و يحفظ للمواطن حقوقه في حالة النزاع حول نوعية السلعة.

وأفاد ضيف الأولى أن عدد البنوك التي تحصلت على الاعتماد من طرف بنك الجزائر للقيام بخدمة الدفع الإلكتروني يبلغ 11 بنكا "منها 06 بنوك عمومية و 05 بنوك خاصة و باقي البنوك ملفاتها هي قيد الدراسة ببنك الجزائر و حتى كبار المتعاملين هم في إطار التحضير للدخول في هذه الخدمة لتقديمها لزبائنهم".

و كشف رئيس الجمعية المهنية للبنوك والمؤسسات المالية أنه بعد الانطلاق في عملية e- paiement ،فإن التفكير منصب الآن على أسلوب mobile paiement  " إجراء المعاملات عن طريق الهاتف النقال" قائلا إن الوزير المنتدب للاقتصاد الرقمي قد أشار إلى وجود فوج عمل يعمل على التحضير الجيد لهذه العملية.

و أوضح المتحدث ذاته أن التطبيق عالمي و الجزائر ستختار النوعية التي تتلاءم مع منظومة الدفع و المنظومة التشريعية الخاصة بها بصفة عامة.

و في الأخير تطرق بوعلام جبار إلى دور بنك الفلاحة و التنمية الريفية في تمويل المشاريع و دراستها لا تستغرق وقتا طويلا مشيرا إلى أن التعامل يتم عن طريق الإرسال الإلكتروني و الملفات مقلصة. 

 

 المصدر: الإذاعة الجزائرية / مباركة بن عمراوي

 

 

 

 

اقتصاد, مؤسسات