مكافحة التدخين: الجزائر تحتضن الاثنين المقبل الاجتماع الجهوي للمنظمة العالمية للصحة

تحتضن الجزائر من 10 إلى 13 أكتوبر 2016 الاجتماع التحضيري للندوة ال 7 للأطراف حول الاتفاقية الإطار للمنظمة العالمية للصحة حول مكافحة التدخين بمشاركة 150 ممثلا عن 47 دولة إفريقية عضو بالمنظمة.

 سينكب المشاركون في هذا الاجتماع الذي ينظمه المكتب الجهوي لمنظمة العالمية للصحة لمنطقة إفريقيا بالتعاون مع الحكومة الجزائرية على دراسة الوثائق الرئيسية لندوة الأطراف المزمع عقدها بنيودلهي بالهند من 7 إلى 12 نوفمبر 2016.

كما سيدرس الخبراء خلال هذا الاجتماع الجهوي توقيع الدول على برتوكول القضاء على التجارة غير شرعية لمواد التبغ ومناقشة التطورات المسجلة في مجال تطبيق الاتفاقية الإطار لمنظمة الصحة العالمية حول مكافحة التدخين بغية تطبيق التنمية المستدامة بمنطقة إفريقيا والتحديات التي تواجه هذه المعضلة.

 وتعد ندوة الأطراف الهيئة الإدارية للاتفاقية الإطار لمكافحة التدخين حيث تسند لها مهمة عقد دورات منتظمة كل سنتين لتقييم مدى تطبيق الاتفاقية الإطار واتخاذ القرارات الضرورية لدعمها.

 للإشارة ستعقد مؤسسة بيل ومجلدة غايت ندوة جهوية مباشرة بعد اجتماع الجزائر لتقييم مدى تطبيق الاتفاقية الإطار لمكافحة التدخين كما ستكون النتائج التي تتوج بها هذه الندوة بمثابة الأرضية التي تعتمدها دول المنطقة الإفريقية لتقييم التطور الذي تحقق حتى الآن في هذا المجال بالإضافة إلى رسم خريطة طريق لمتابعة مراقبة التدخين بالمنطقة.

 ويذكر ان الاتفاقية الإطار لمكافحة التدخين للمنظمة العالمية للصحة تعتبر أول معاهدة في الصحة العمومية وضعتها المنظمة سنة 2003 وصادقت عليها حتى الآن 180 دولة من بينها 43 دولة إفريقية منها الجزائر.

المصدر: الإذاعة الجزائرية/وأج

مجتمع