ارتياح بسلطة ضبط البريد والمواصلات لاحترام متعاملي الهاتف النقال لدفتر الشروط و نسب التغطية

أوضح رئيس مجلس سلطة الضبط للبريد و المواصلات السلكية و اللاسلكية أن سلطة الضبط تعمل بصفة دائمة و مستمرة في إجراء تحقيقات و مراقبة على المتعاملين في إطار نوعية الخدمة المقدمة للزبائن ، و قد لوحظ عموما أن المتعاملين يحترمون الالتزامات.

 و قال رئيس مجلس سلطة الضبط للبريد و المواصلات السلكية و اللاسلكية محمد أحمد ناصر خلال نزوله هذا الاثنين ضيفا على برنامج ضيف الصباح بالقناة الإذاعية الأولى إن السلطة قد قامت مؤخرا بمراقبة و تحقيق يخص بريد الجزائر من حيث الخدمة الشاملة فوجد أن النتائج نوعا مرضية .

و في ميدان البريد أوضح محمد أحمد ناصر أنه هناك عدة متعاملين في توزيع البريد و كان عددهم 58 و بعد التحقيق وجد أن 13 لا ينشطون و لذا اتخذ قرار سحب اعتمادهم، و في العدد المتبقي هناك 5 مكلفين بالبريد السريع الدولي و 40 متعامل المتبقين في مجال البريد 50 % منهم ينشطون فعليا إذ يحترمون دفتر شروطهم و البقية قد تلقوا بعض الصعوبات في نشاطهم نتيجة المنافسة القوية من طرف المتعاملين الكبار.

أما بخصوص المواصلات فأفاد المتحدث ذاته على وجود منافسة فعالة و منتعشة و بها عدة متعاملين منهم من يعمل بالرخصة و هم ثلاثة خاصين بالهاتف النقال و متعامل بالهاتف الثابت" اتصالات الجزائر" و ثلاثة متعاملين عبر الأقمار الصناعية من نوع " فيسات" و متعاملين للهاتف النقال عبر الأقمار الصناعية و آخرين يعملون بنظام الترخيص منهم متخصصين في تحويل الصوت عبر الانترنت ومتعاملين لتوفير الانترنت و بدورهم يتفرعون إلى أقسام .

 و أشار رئيس مجلس سلطة الضبط للبريد و المواصلات السلكية و اللاسلكية إلى أن الجزائر في عامها الثالث لاستغلال وتطبيق شبكة الجيل الثالث لذا قامت سلطة الضبط بحملتين كل واحدة استغرقت ثلاثة أشهر لمراقبة المتعاملين و مدى احترامهم لأحكام دفتر الشروط و خلصت إلى أن النتائج نوعا ما مرضية من حيث نسبة التغطية التي تخضع لعدد السكان و لا تخضع للمساحة ، فمثلا منطقة الجنوب كبيرة لذا تشجع خدمة   تليكوم الخدمة الشاملة.

 

18 مليون و نصف عدد المشتركين في الجيل الثالث

كشف محمد أحمد ناصر أن عدد المشتركين في الجيل الثالث إلى غاية مارس 2016 قدر بحوالي 18 مليون و نصف و الدراسات تتم كل ثلاثة أشهر لتحديد عدد المشتركين ، و إلى غاية جويلية2016 استفادت 41 ولاية من تغطية الجيل الثالث للمتعاملين الثلاثة و 48 ولاية مغطاة على الأقل بمتعاملين ،و نرتقب في آخر سنة 2016 أن تغطى 48 ولاية بالمتعاملين الثلاثة

أما عن الإعلانات الترويجية للجيل الرابع قبل استغلال الشبكة فقال رئيس مجلس سلطة الضبط هي تجاوزات و قد تم إبلاغ المتعاملين المعنيين لتفسير الأمر و توقيف العروض ، و بعد صدور المرسوم في سبتمبر فعلى المتعاملين أن ينشطوا في ثلاث ولايات محددة ،مؤكدا انه مع نهاية السنة الأولى لاستغلال الجيل الرابع فيجب أن تغطى 33 ولاية بالشبكة على الأقل بمتعامل واحد.

و أوضح ضيف الأولى أن سلطة الضبط تتلقى شكاوي من المواطنين و تعمل على إيجاد حلول و التقليص من النقائص ، كما تستقبل النزاعات الموجودة بين المتعاملين ، كاشفا أنه للسلطة عدة مشاريع خدماتية مستقبلية لا سيما في المجال الاقتصادي.

و تطرق إلى تداخل الشبكات عبر الحدود قائلا إن السلطة قد أبلغت الوكالة الوطنية للذبذبات المكلفة بالتنسيق الدولي و العملية جارية كما تم تنبيه المتعاملين بذلك.

وأكد محمد أحمد ناصر أن تسعيرة نقل الطرود البريدية مرتفعة ، و في هذا الشأن قال لقد تم تبليغ المتعاملين ، مشيرا إلى أن المنافسة هي التي تحدد التسعيرة في السوق.

 

 

المصدر: الإذاعة الجزائرية / مباركة بن عمراوي

 

 

 

الجزائر