الجــزائــر وكـوبـا تـوقعـان 8 اتفاقيات حـول الـصحة والتعليم العالي

وقعت الجزائر وكوبا هذا الجمعة بهافانا على ثمان (08) اتفاقيات تعاون تخص قطاع الصحة والتعليم العالي. 

ويتعلق الأمر بمذكرة تفاهم بين معهد باستور الجزائر ومعهد فينلاي دي فاكوناس تقضي بانجاز وحدة محلية لإنتاج اللقاحات على أساس الجمع بين المكافحة الجينية للخناق (ديفيتيريا) والكزاز (تيتانوس).

في هذا الصدد أكد المدير العام لمعهد باستور الجزائر زبير حرات انه سيتم قبل نهاية الثلاثي الأول من سنة 2017 التوقيع على عقدين للمساعدة التقنية ونقل التكنولوجيا.

كما يتعلق الأمر بمذكرة تفاهم بين معهد باستور الجزائر ومعهد فينلاي دي فاكوناس تتعلق بالتعاون على المديين المتوسط والطويل في مجال تطوير وإنتاج وتسويق اللقاحات المزدوجة.

وتنص المذكرة الثانية على إنشاء لجنة قيادة و متابعة تتكون من ممثلين عن الحكومتين وخبراء من معهد باستور الجزائر والمعهد الكوبي فينلاي دي فاكوناس التي تجتمع مرة في السنة على الأقل.

كما تم التوقيع على رسالة نية بين معهد باستور والمركز الكوبي المتخصص في تربية الحيوانات تنص على وضع برنامج تكوين مؤهل موجه للمستخدمين الممارسين في مجال تربية المخابر و التجارب الحيوانية.

في ذات السياق تم التوقيع على اتفاق بين متعامل خاص جزائري والمجمع الكوبي فارماكوبا لتحويل التكنولوجيا في مجال البيوتكنولجيا ، أما بخصوص التعليم العالي فقد تم التوقيع على اتفاقية بين جامعة الجزائر1 و الجزائر2 وجامعة هافانا.

كما يتعلق الأمر بتوقيع اتفاقية بين المدرسة الوطنية المتعددة التقنيات بوهران و جامعة سيانفويغوس وكذلك بين المدرسة الوطنية للإعلام الآلي بالجزائر وجامعة علوم الإعلام الآلي بكوبا.

في هذا الصدد أوضح وزير الصحة و السكان وإصلاح المستشفيات عبد المالك بوضياف للصحافة عقب حفل التوقيع على تلك الاتفاقيات أن هذا التوقيع يعزز التعاون الجزائري الكوبي ، لاسيما في قطاع الصحة.

وقد تم التوقيع على هذه الاتفاقيات في إطار الزيارة الرسمية التي قام بها الوزير الأول عبد  المالك سلال إلى هافانا والتي دامت ثلاثة أيام من الأربعاء إلى الجمعة.

وكان السيد سلال قد أكد لدى وصوله إلى هافانا على"جودة"و"قوة"العلاقات الجزائرية-الكوبية ، مشيرا إلى أن البلدين سيعملان على التقدم بشكل اكبر. 

كما دعا إلى إقامة شراكات جديدة مع الكوبيين في قطاع الصحة ، لاسيما من اجل المكافحة الفعالة للسرطان عبر إنشاء مؤسسة مختلطة تعود بالفائدة المتبادلة على الجانبين.

وقد استقبل الوزير الأول عبد المالك سلال ليلة أمس الخميس بهافانا (كوبا) من طرف رئيس مجلس الدولة الكوبي راوول كاسترو.

حضر المقابلة عن الجانب الجزائر كل من وزير الدولة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي رمطان لعمامرة و وزير الصحة و السكان و إصلاح المستشفيات عبد المالك بوضياف وعن الجانب الكوبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الاقتصاد والتخطيط ريكاردو كابريساس رويس ووزير التجارة الخارجية والاستثمار الأجنبي رودريغو مالمايركا bو وزير الشؤون الخارجية برونو رودريغيز و وزير الصحة روبيرتو موراليس أوخيدا.
قبل اللقاء أقيم حفل استقبال رسمي بقصر الثورة على شرف الوزير الأول.
واستعرض سلال وراوول كاستروتشكيلة من وحدات القوات المسلحة الثورية الكوبية التي أدت لهما التحية الشرفية.
و حل الوزير الأول عبد المالك سلال الأربعاء بهافانا (كوبا) في زيارة رسمية لثلاثة أيام بدعوة من النائب الأول لرئيس مجلس الدولة و مجلس الوزراء لجمهورية كوبا  ميغال دياز كانال برموديز.       

فيدال كاسترو يستقبل الوفد الجزائري ببيته

يشار إلى أن الوزير الأول عبد المالك سلال و الوفد المرافق له زار أمس الخميس بهافانا (كوبا) الزعيم التاريخي فيدال كاسترو روث.

و رافق الوزير الأول في هذه الزيارة كل من وزير الدولة وزير الشؤون الخارجية و التعاون الدولي رمطان لعمامرة  و وزير الصحة و السكان و إصلاح المستشفيات عبد المالك بوضياف.
حل الوزير الأول عبد المالك سلال يوم الأربعاء بهافانا  في زيارة رسمية لثلاثة أيام  بدعوة من النائب الأول لرئيس مجلس الدولة ومجلس الوزراء لجمهورية كوبا ميغال دياز كانال برموديز.       
وبعد الإشارة إلى أنه يشعر في كوبا وكأنه في بلده أكد الوزير الأول أن bالطرفين سيسعيان إلى تعزيز هذه العلاقات أكثر بين البلدين.

 

سلال يترحم أمام النصب التذكاري للزعيم الوطني الكوبي خوسي مارتي
 

ترحم الوزير الأول عبد المالك سلال يوم الخميس بساحة الثورة بهافانا أمام النصب التذكاري للزعيم الوطني الكوبي خوسي مارتي.
بعد توقيعه على السجل الذهبي لمتحف خوسي مارتي  تسلم السيد سلال ميدالية من مديرة المؤسسة.
       
خوسي مارتي (1853-1895) رجل سياسي و فيلسوف و صحفي و مفكر كوبي و هو مؤسس الحزب الشيوعي الكوبي و يعتبر في كوبا كبطل وطني و شهيد و أب روحي للكفاح التحرري كما أنه يحضى بتقدي الأوساط التقدمية و الفكرية في أمريكا اللاتينية.
 

 

الجزائر