المهرجان الدولي للسينما في الصحراء الغربية : دعوة للضغط على الإحتلال المغربي للإنصياع إلى الشرعية الدولية

دعا مشاركون في مائدة مستديرة نظمت هذا السبت بالداخلة بمخيمات اللاجئين الصحراويين في إطار فعاليات المهرجان الدولي للسينما في الصحراء الغربية في طبعته أل13 المجتمع الدولي للضغط على الإحتلال المغربي للإنصياع إلى قرارات الشرعية الدولية.  
 وحث متدخلون من حقوقيين وإعلاميين من الأراضي الصحراوية المحتلة أمام ممثلين عدة دول متضامنة مع قضية الشعب الصحراوي  في هذا اللقاء الذي حمل عنوان " واقع الشعوب المحتلة ... الصحراء الغربية نموذجا "  المجتمع الدولي والمنظمات و الجمعيات الحقوقية على ممارسة الضغط على الإحتلال المغربي للإنصياع إلى قرارات الشرعية الدولية.
 وأكد في هذا الصدد الناشط الحقوقي الصحراوي القادم من المناطق المحتلة
سيدي محمد ددش بأن واقع الشعب الصحراوي في المناطق المحتلة لا يختلف كثيرا عن ما تتعرض له الكثير من الشعوب المستعمرة  سيما في مجال انتهاكات حقوق الإنسان من قمع و اعتقال تعسفي و محاكمات صورية وغيرها من الأعمال الإجرامية الشنيعة التي يقوم بها الإحتلال المغربي.
 و دعا ذات الحقوقي الوفود المشاركة في هذه التظاهرة السينمائية الدولية إلى البحث عن أساليب جديدة لتوسيع الشبكة الدولية للتضامن مع الشعوب المضطهدة و مع القضية الصحراوية التي تعتبر آخر مستعمرة في إفريقيا.
 وعبر المتدخلون في هذه المائدة المستديرة عن دعمهم و مساندتهم لحق الشعب الصحراوي في الحرية و الإستقلال و لكل شعوب العالم التي لا تزال ترزح تحت  الإحتلال.
 و يرتقب أن يسدل الستار سهرة اليوم على فعاليات المهرجان العالمي للسينما في الصحراء الغربية (12-16 أكتوبر) الذي تميز في هذه الطبعة منه بحضور 400 مشارك وعرض ما لا يقل عن 56 فيلما   28 منها تسلط الضوء على القضية الصحراوية إلى جانب تنظيم ورشات تكوينية لفائدة الشباب الصحراوي.
 و إلى جانب هذا المهرجان  تتواصل أيضا بمخيم الداخلة فعاليات اليوم الوطني للثقافة والخيمة والمهرجان الجهوي للثقافة والفنون الشعبية حيث تشهد مختلف هذه التظاهرات حضورا وزخما كبيرا  والتي تعد مناسبة لإبراز جوانب من الثقافة والتراث الصحراوي الأصيل.

 

ثقافة وفنون