القوات العراقية تواصل تقدمها في معركة تحرير الموصل وتحرر عدة قرى

واصلت القوات العراقية، اليوم  الثلاثاء، عملياتها ضد مسلحي تنظيم الدولة الاسلامية (داعش)،  وتمكنت من تحرير عدد من القرى، في إطار العملية العسكرية لتحرير مدينة الموصل (400 كلم) شمال بغداد، والتي أطلق عليها اسم (قادمون يا موصل). 

قال مصدر أمني عراقي  لوكالة أنباء (شينخوا)  إن قوات الشرطة الاتحادية"تمكنت اليوم من تحرير قرى"بيجوانية العليا والسفلى", وقرية "تل السمن"، وأصبحت على مقربة من منطقة "الشورى" التي تعد من أهم معاقل تنظيم (داعش) في محور جنوب الموصل".

وأضاف إن الاشتباكات مع المسلحين أسفرت عن مقتل 21 مسلحا وتدمير خمس سيارات مفخخة يقودها انتحاريون، والاستيلاء على كميات كبيرة من  الاسلحة والعتاد.

و تابع المصدر، أن "قوة من الجيش العراقي تمكنت من تحرير قرية السرت (20 كلم) شمال منطقة القيارة (50 كلم) جنوب الموصل  بعد اشتباكات مع مسلحي (داعش)".

وأكد أن قوات الجيش العراقي تمكنت من تحرير قريتين بالقرب من مدينة "الحمدانية" شرق مدينة الموصل،"مشيرا إلى أن القوات وصلت إلى الأطراف الجنوبية الغربية للمدينة، وتقوم الآن بعمليات قصف مكثف  لتجمعات ومواقع المسلحين، بإسناد من الطيران العراقي وطيران  التحالف الدولي  تمهيدا لاقتحامها".

و ذكر أن قوات البيشمركة  قامت اليوم بتعزيز قواتها  وتحصين مواقعها في محوري" الخازر" شمال شرق الموصل و"بعشيقة" شرقها،  كما "صدت هجمات لمسلحي تنظيم (داعش) استهدفت قواتها في هذه المحاور وكبدته خسائر بالارواح والمعدات".

وكان حيدر العبادي رئيس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة العراقية قد اعلن أمس (الاثنين)  عن انطلاق معركة تحرير مدينة الموصل مركز محافظة (نينوى) شمال بغداد من سيطرة تنظيم (داعش).

قال العبادي في كلمة ألقاها عبر قناة ((العراقية)) الفضائية- وهو يرتدي الزي العسكري رفقة عدد من القادة العسكريين  من داخل مقر العمليات المشتركة " لقد دقت الساعة لتحرير  محافظة نيونيوى , واقتربت لحظة الانتصار الكبير  بإرادة وعزيمة وسواعد العراقيين".

  و كان تنظيم (داعش) قد سيطر على مدينة الموصل (400 كلم) شمال بغداد  في 10 جوان عام 2014 ليمد نفوذه بعد ذلك إلى مساحات واسعة من الأراضي العراقية, قبل ان تتمكن القوات العراقية بدعم من طيران التحالف الدولي من تحرير معظم هذه الأراضي.

المصدر : وأج

 

الشرق الأوسط