رئيسة الشبكة الجزائرية لسيدات الأعمال للإذاعة:ضرورة تشجيع المرأة المقاولاتية على خلق مؤسسات فاعلة

طالبت رئيسة الشبكة الجزائرية لسيدات الأعمال سميرة حاج جيلالي هذا الأربعاء بتطبيق نسبة 30 بالمائة التي نص عليها دستور فيفري 2016 وكذا مراجعة قانون السوق لتشجيع المرأة المقاولاتية على إنشاء مؤسسات متوسطة فاعلة في الاقتصاد الوطني وكذا إعطاء الصورة الحقيقية للمرأة الجزائرية.

وقالت سميرة حاج جيلالي لدى استضافتها هذا الاربعاء ضمن برنامج "ضيف الصباح" للقناة الإذاعية الأولى إن المرأة المقاولاتية تنشط على مستوى 130416 مؤسسة صغيرة وبالتالي فهي تحتاج إلى مساعدة لتطور نفسها مؤكدة على ضرورة تغيير قانون السوق بما يتناسب مع واقع المرأة الجزائرية .

عدد النساء الجزائريات المقاولات ضئيل مقارنة بالدول الأخرى

كما أضافت المتحدثة ذاتها أن "عدد النساء المقاولات الجزائريات ضئيل مقارنة بالدول الأخرى ولذلك يجب أن تكون السيدات واعيات بهذا الإشكال الموجود ومن مصلحتهن التكتل لتحقيق هدف موحد وهو إعطاء المرأة حقها الذي عرف تراجعا" على حد تعبيرها.

وأبرزت أن شبكتها تسعى إلى "تكسير الصورة النمطية للمرأة الجزائرية وتغيير الذهنيات التي ترفض وجود المرأة التي أثبتت حضورها في كل المجالات" فعلى الرغم من أن الدستور أعطى للمرأة كل الحقوق "لكننا نلمس في الميدان أشياء أخرى".

توسيع مكاتب الشبكة عبر الولايات للوصول إلى 250 منخرطة

وعن برنامج الشبكة لسنة 2016-2017 ذكرت ضيفة الأولى أنه يرتكز على التنظيم الداخلي ومواصلة فتح المكاتب عبر الولايات بالتنسيق مع وكالة دعم وتشغيل الشباب لتشجيع المرأة المقاولاتية على انشاء مؤسسات خاصة بهن  مضيفة أن الهدف هو الرفع من عدد النساء المنخرطات إلى 250 .

كما سيتم التركيز على  محور التكوين بالتنسيق أيضا مع "لونساج" حيث يتم  في كل شهر ابراز موضوع يخص المرأة المقاولاتية وتنظيم عدة لقاءات مع السفارات للتحاور ودراسة مجالات الشراكة مع سيدات أعمال دول اخرى مبرزة أن للشبكة مكاتب في ثماني عواصم عالمية.

سنشارك بقوة في اللقاء الدولي لسيدات أعمال إفريقيات عربيات بمصر بداية نوفمبر المقبل

وكشفت سميرة حاج جيلالي أن شبكتها ستشارك بقوة ابتداء من الـ2إلى الـ5 نوفمبر في لقاء دولي بمصر لسيدات أعمال افريقيات عربيات معربة عن أملها أن تنظم الجزائر مثل هذا النوع من اللقاءات الهامة لاسترجاع السوق الافريقية.

وفي معرض حديثها عن الثلاثية الماضية أفادت سميرة حاج جيلالي أن شبكتها اقترحت على الوزير الأولى عبد المالك سلال  "أن يكون وجود المرأة في مثل هذه اللقاءات كطرف هام وليس مجرد صورة مثلنا مثل الأطراف الأخرى" مضيفة أنها لم تتلق رد الوزير الأول إلى يومنا هذا.

وبخصوص الملتقى الذي نظمه منتدى رؤساء المؤسسات حول المرأة المقاولاتية بمشاركة الشبكة الجزائرية لسيدات الأعمال أشارت إلى هذا اللقاء ضم نساء بصفة عامة من بينهن مقاولات لطرح وبحث مشاكلهن للخروج بأرضية عامة تخص المرأة المقاولاتية لتطرح بعدها على المقرر السياسي والاقتصادي لتحسين وضعية هذه الأخيرة .

 

المصدر:موقع الإذاعة الجزائرية

اقتصاد, مؤسسات