الفريق قايد صالح يستقبل رئيس أركان القوات المسلحة الإيطالية

استقبل الفريق أحمد قايد صالح  نائب وزير الدفاع الوطني  رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي هذا الثلاثاء بمقر أركان الجيش الوطني الشعبي  الفريق قرازيانو كلوديو  رئيس أركان القوات المسلحة الإيطالية.

و يأتي هذا الاستقبال على هامش مشاركة رئيس أركان القوات المسلحة الإيطالية في الاجتماع الثامن لرؤساء أركان دول مبادرة "5+5 دفاع" التي تتولى الجزائر رئاستها الدورية.

و كانت هذه المقابلة "فرصة تطرق فيها الطرفان للتعاون العسكري الثنائي وآفاق تطويره و كذا دراسة المسائل ذات الاهتمام المشترك"، و قد حضر هذا اللقاء ضباط ألوية وعمداء من وزارة الدفاع الوطني وأركان الجيش الوطني الشعبي وأعضاء الوفد الإيطالي.

في ختام اللقاء، تبادل الطرفان هدايا رمزية ليوقع رئيس أركان القوات المسلحة الإيطالية على السجل الذهبي لأركان الجيش الوطني الشعبي.

اجتماع" 5+5 دفاع" تنسيق الجهود في إطار مقاربة شاملة

نشير إلى أن اجتماع" 5+5 دفاع" الذي تتولى الجزائر رئاسته يأتي في ظل تصعيد التهديدات الإرهابية بالمنطقة مما يتطلب تنسيق الجهود في إطار مقاربة شاملة لمكافحة الظاهرة الإرهابية بما فيها تبني الحلول السياسية.

و يبقى الملف الليبي و الوضع ببعض الدول التي تشهد بؤر توتر في واجهة طاولة نقاش اجتماع الجزائر الثامن لرؤساء أركان دول مبادرة "5+5 دفاع".

و في هذا الصدد قال الخبير الأمني حكيم غريب إن عوامل عدة دفعت بمجموعة "5+5 دفاع" للاجتماع في الجزائر من أجل خلق منطقة آمنة في البحر الأبيض المتوسط ، و منها الهجرة و التي قد أطاحت بأحد التهديدات الأمنية و هو ما حدث في ألمانيا و كذا محاربة الإرهاب و المشكلة الليبية .

و أوضح أستاذ العلوم السياسية و العلاقات الدولية  بجامعة الجزائر مصطفى سايج أن اجتماع" 5+5 دفاع" يعني مقاربة شاملة أي أن الدفاع لا يقتضي أن يتم بالوسائل الأمنية و السياسية فقط بل يرتبط بإيجاد آليات فعالة لمكافحة الإرهاب و الجريمة المنظمة و فق دبلوماسية أصبحت عالمية.

و أضاف الأستاذ سايج أن بناء الدول و تقديم خيارات السلم سواء في ليبيا أو في مالي حيث ساهمت الجزائر بمبادراتها هي التي تعطي الأمن و الاستقرار في المنطقة.

من جهته يرى المحلل السياسي الليبي عادل عبد الكافي أنه وفي مثل هذه المبادرات إن تم العمل عليها بطريقة و بآلية صحيحة سيكون هنالك تبادل للخبرات، مشيدا بالخبرة الجزائرية و لاسيما في مكافحة الإرهاب.

إلى ذلك فإنه بالإضافة إلى التنسيق الأمني و الإستخباراتي فإن مجالات التعاون لمبادرة" 5+5 دفاع" تشمل أيضا المراقبة البحرية و الجوية للحوض الغربي للمتوسط و مساهمة القوات المسلحة في حماية المدنيين خلال الكوارث الطبيعية.

 المصدر: الإذاعة الجزائرية

الجزائر, سياسة