المركزية النقابية تدعو إلى إعادة النظر في المادة المتعلقة بإلغاء التقاعد النسبي

دعا المشاركون في حصة رهانات اقتصادية للقناة الأولى  إلى ضرورة إعادة النظر في المادة المتعلقة بإلغاء التقاعد النسبي وضرورة إشراك الطبقة الشغيلة في النقاش حول قانون التقاعد.

واعتبر القيادي بالإتحاد العام للعمال الجزائريين عمار تاقشوت عزم الحكومة إلغاء التقاعد النسبي بأنه "قرار  غريب و مفاجئ ولم يدرس الموضوع من جميع جوانبه على المدى المتوسط على الأقل".

وأَضاف أن "الطبقة الشغيلة منشغلة اليوم  بل وغاضبة جدا من هذا المشروع (قانون التقاعد) الذي يلغي التقاعد النسبي ويعتمد التقاعد دون شرط السن، وهو أمر يحرم حتى العمال الذين عملوا أكثر من  32 سنة" على حد تعبيره.

 من جهته أكد عضو اللجنة الاجتماعية بالمجلس الشعبي الوطني يوسف خبابة  ضرورة توسيع النقاش لإصلاح منظومة التقاعد، مؤكدا أن مشروع إلغاء التقاعد النسبي  أحدث اختلالات كبيرة حتى على مستوى صندوق التقاعد نفسه.

واضاف:" هناك موقف واحد وموحد بين العمال ومختلف النقابات  وهو الرفض التام لمشروع قانون التقاعد خصوصا في قضية التقاعد النسبي، وكذا المطالبة بالذهاب تدريجيا في إصلاح منظومة التقاعد لكن ليس بالطريقة التي انتهجتها الحكومة حاليا حيث أحدثت اختلالات كبيرة حتى على مستوى صندوق حيث دفعت بالآلاف من العمال لدفع ملفاتهم للخروج للتقاعد".

ودعا خبابة الحكومة والأغلبية البرلمانية للتعامل بمرونة في ضرورة التفريق بين التقاعد النسبي والتقاعد دون شرط السن.  

الجزائر