بن حبيلس للإذاعة :الهلال الأحمر يحضر لتقديم مساعدات إنسانية لـ200 ألف عائلة معوزة في فصل الشتاء

كشفت رئيسة الهلال الأحمر الجزائري سعيدة بن حبيلس هذا الخميس عن برنامج تقديم مساعدات إنسانية لـ200 ألف عائلة فقيرة ومعوزة تحسبا لفصل الشتاء حيث تم  الانطلاق في عملية متواصلة لإحصاء العائلات المعنية.

وقالت سعيدة بن حبيلس لدى استضافتها ضمن برنامج ضيف الصباح للقناة الإذاعية الأولى "بالرغم من عدم توفر بطاقة وطنية للعائلات المعوزة في الجزائر بسبب عدم توفر الامكانيات البشرية والمادية غير أننا بدأنا في عملية إحصاء هذه العائلات بالتنسيق مع المسؤولين المحليين والجمعيات حيث حرصنا على أن تتم هذه العملية في إطار الشفافية والديمقراطية التشاركية.

وعن برنامج الهلال الأحمر تجاه الأشخاص بدون مأوى أكدت بن حبيلس عن الشروع و بالتنسيق مع وزارة الشؤون الدينية في تفريغ الشوارع من الأشخاص الذي يقطنون في العراء من شيوخ ونساء وأطفال مضيفة أنه تم استحداث لجنتين للتكفل بالتعريف بهؤلاء الأشخاص من خلال وضع بطاقية خاصة بهم والأسباب التي دفعتهم إلى التشرد.

وأبدت المتحدثة  أسفها لتشجيع فتح دور العجزة معتبرة أن قيام بعض العائلات بإرسال أوليائهم إلى دار المسنين ودور العجزة وصمة عار على المجتمع الجزائري .

كما أبرزت بن حبيلس أن "دور الهلال الأحمر الجزائري مكمل للدولة ولا ينتظر مساعدات منها إلا في العمليات الكبري التي تكون بناء على طلب من الحكومة كتلك المتعلقة بترحيل اللاجئين" مضيفة "أن الأعمال اليومية الانسانية التي يقوم بها الهلال تتم بمجهوده وأن الشفافية والمصداقية  اللتيين تميزان عملياتنا التضامنية هما سبب تمويل نشاطاتنا التضامنية" على حد تعبيرها .

مشروع لتوفير شاليهات للاجئين السوريين بعد استقبال 13 عائلة جديدة

وبخصوص برنامج الهلال الأحمر الموجه للاجئين السوريين أوضحت بن حبيلس أنه و"رغم زيادة عدد اللاجئين الذين يتم التكفل بهم في أحسن الظروف على مستوى مركز سيدي فرج غير أن مراكز الاستقبال تبقى محدودة مع زيادة عدد الوافدين ..حيث  استقبلنا أمس 13 عائلة سورية".

وأضافت أن هناك مشروعا  في حيز التنفيذ ، لتغطية هذا النقص، مع بنك عربي للتبرع بشاليهات لفائدة هؤلاء إلى جانب تخصيص شاليهات أخرى للتكفل بهم "مبرزة أن الموجودين بهذا المركز ليسوا كلهم سوريين حيث "هناك 12 عائلة جزائرية  كانت تعيش بسوريا ولهذا قررنا فرزهم لبحث مشاكلهم وهم على عاتق الدولة".

بعض اللاجئين الافارقة أبدوا رغبتهم في العودة إلى بلدانهم بمساعدة الدولة الجزائرية

وفيما تعلق بعملية ترحيل اللاجئين الافارقة أشارت بن حبيلس إلى عملية ترحيل الرعايا النيجريين التي تمت بناءا على طلب من الحكومة النيجيرية مضيفة أن نجاح هذه العملية والعمليات التحسيسية للهلال كان لها الاثر الايجابي على الأفارقة اللاجئين الآخرين وجعلتهم يفكرون في الاستفادة من المساعدات الجزائرية للعودة إلى بلدانهم الأصلية.

وأفادت في السياق ذاته أن السلطات المعنية بالسينغال طلبت من السلطات الجزائرية مساعدتهم على الترحيل الطوعي للاجئين السنغاليين الذين يقدر عددهم  بأكثر من 50 لاجئ  على مستوى مركز تمنراست وهذا العدد قابل للارتفاع.

المصدر:موقع الإذاعة الجزائرية-حنان شارف

مجتمع