جمعية أصدقاء الجمهورية العربية الصحراوية بباري : عهد الاستعمار "يجب أن ينتهي"

أكدت جمعية أصدقاء الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية اليوم السبت بباريس أن عهد الاستعمار "يجب أن ينتهي" في الصحراء الغربية الإقليم المحتل من طرف المغرب منذ سنة 1975.
 و في رد فعل لها على طرد المغرب يوم الخميس الماضي لأحد أعضائها كلود مانجين التي كانت متوجهة لزيارة زوجها المناضل الصحراوي من اجل حقوق الإنسان نعمة اسفاري المعتقل السياسي أكدت الجمعية الفرنسية في بيان لها انه "يجب" على فرنسا التي تساند المغرب أمام المجتمع الدولي إلزامه ب"احترام حقوق الإنسان و حق زوجة (فرنسية) في زيارة زوجها و حق السجناء المحكوم عليهم منذ زمن طويل دون أدلة تثبت إدانتهم في أن يطلق سراحهم عندما يتم الطعن في الاحكام الصادرة في حقهم".
 و أكدت أن "ذلك سيكون ممكنا عندما يتمكن الشعب الصحراوي من تقرير مصيره بحرية و فرنسا تدرك ذلك جيدا بما انها ستنظم استفاء لتقرير المصير في كاليد ونيا الجديد قبل نهاية 2018 حيث ينطبق ذلك أيضا على الصحراء الغربية لان عهد الاستعمار مغربي كان أو فرنسي يجب أن ينتهي".
 و تساءلت الجمعية بخصوص طرد كلود مانجين اسفاري من طرف السلطات المغربية: "ماذا فعلت لتستحق مثل هذه الإهانة لحقوقها كزوجة بما أنها جاءت كما تفعل منذ ست سنوات لزيارة زوجها في السجن .
 "و ليست هذه المرة الأولى التي ينتهك فيه النظام المغربي حقوق الإنسان"   أضاف الجمعية تقول مشيرة إلى "نصب مخيم  للاحتجاج السلمي يضم 8000 خيمة و 15000 إلى 20000 صحراوي باكديم ازيك قرب العيون (عاصمة الصحراء الغربية) في أكتوبر 2010 للمطالبة بتطبيق حقوقهم الاجتماعية و الاقتصادية و الثقافية و حقهم في تقرير المصير قبل أن "يستعمل النظام المغربي الذي يحتل الإقليم بصفة غير قانونية منذ سنة 1975 القوة لتفكيكه يوم 8 نوفمبر 2010 مخلفا سقوط 11 ضحية من بينهم 9 مناضلين مغربيين".
 و أضافت جمعية أصدقاء الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية انه تم أيضا "القبض على 24 صحراويا من بينهم نعمة اسفاري ليتم حبسهم من طرف النظام المغربي خارج الأراضي الصحراوية (1200 كلم) و بعيدا عن عائلاتهم و محامييهم".
 للتذكير  الصحراء الغربية مدرجة منذ سنة 1966 على قائمة الأقاليم غير المستقلة وبالتالي فهي معنية بتطبيق اللائحة رقم 1514 الصادرة عن الجمعية العامة للأمم المتحدة التي تنص على منح الاستقلال للبلدان و الشعوب المستعمرة و هي تعد آخر مستعمرة في إفريقيا و محتلة من طرف المغرب منذ سنة 1975 بدعم من فرنسا.
 و قد تم تنظيم عدة جولات من المفاوضات بين طرفي النزاع المغرب و جبهة البوليزاريو تحت إشراف منظمة الأمم المتحدة لكنها تتعثر أمام الموقف المتعنت للطرف المغربي بخصوص تنظيم استفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي.

 

العالم