محمد بلعبدي: انطلاق تحضيرات موسم البذر و الحرث لزرع 3.5 مليون هكتار

كشف المدير العام للديوان المهني للحبوب، محمد بلعبدي عن التحضيرات الاولى لحملة البذر والحرث لسنة 2016 و أعلن عن مباشرة مصالحه توزيع الأسمدة و البذور على الفلاحين لزرع مساحة الحرث التي بلغت هذا العام 3.5 مليون هكتار و أكد أن  كل الشبابيك الموحدة قد فتحت على مستوى الولايات من اجل مرافقة الفلاحين في الحملة .

و أوضح بلعبدي الذي حل هذا الأحد ضيفا على القناة الأولى، أن الديوان يضع في خدمة الفلاحين المنتجين للثروة ما لا يقل عن 42 وحدة مكننة لمرافقتهم في عمليات البذر والحرث بالإضافة إلى 22 محطة لمعالجة البذور يمكنها معالجة أكثر من 04 ملايين قنطار .

و أشار في السّياق أن الديوان المهني للحبوب دخل في شراكة مزدوجة مع المجمع الفرنسي "آسريال" لإنتاج البذور، و قال إنه تمت الموافقة على استيراد 04 أنواع من البذور إلى حد الآن، كما يتم العمل وفق الشراكة المذكورة على تحسين البذور المحلية.

من جانب آخر صرح بلعبدي أن الديوان المهني للحبوب عاكف على تحضيرات مهمة تؤهله للدخول في مرحلة إنتاج القمح،  حيث تحصل على أراضي فلاحية شرق البلاد- ولاية تبسة-  في انتظار حصوله على أراضي في مناطق جنوبية و في الهضاب العليا، بالإضافة إلى دخول الديوان في شراكة مع 34 مزرعة نموذجية، و شروعه في عمليات حفر للآبار.

أما بشأن مساعدة الديوان المهني للحبوب، الفلاحين على حفر الآبار، ذكر المتحدث أن الأمر متعلق بمصالح وزارة الموارد المائية التي من شانها وحدها تحديد مناطق الحفر و التسريح بها من أجل تفادي خسارة محاولات الحفر الفاشلة.

و ذكر في السياق أن الديوان لجأ بالاشتراك مع عدد من الفلاحين إلى اقتناء آلات السقي بواسطة قرض النّجاعة  و قال أن العملية عرفت نجاحا كبيرا حيث  بات بإمكاننا حاليا سقي مساحة 50 ألف هكتار، مؤكدا أن البرنامج مستمر خاصة في المناطق الصحراوية بعد نجاح عملية الري المحوري في ولاية ورقلة العام الماضي. 

المصدر : موقع الإذاعة الجزائرية