برنامج لانتاج 4 ألاف ميغاواط من الكهرباء عن طريق الطاقات المتجددة على المستوى الوطني

أشار الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز قيطوني مصطفى اليوم الأحد بمستغانم الى وجود برنامج لانتاج 4 ألاف ميغاواط من الكهرباء عن طريق الطاقات المتجددة سواء بالطاقة الشمسية أو الرياح على المستوى الوطني.
 وأبرز السيد قيطوني في تصريح اعلامي على هامش زيارته الى الولاية أن "وزارة الطاقة بصدد اعداد دفتر الشروط لهذا المشروع الذي سيكون جاهز نهاية ديسمبر القادم أو مطلع يناير 2017 على أقصى تقدير".    وأشار الى أنه تم انجاز على المستوى الوطني ما يقارب 400 ميغاواط من الكهرباء باستعمال الطاقات المتجددة مذكرا في ذات السياق أن الجزائر شرعت في استخدام الطاقات المتجددة خلال سنوات الثمانينيات.           ومن جهة أخرى كشف ذات المسؤول أن مستحقات مجمع سونلغاز بلغت حوالي 60 مليار دج لدى الزبائن العاديين والمؤسسات والجماعات المحلية وسيتم العمل على تحصيلها من خلال التقسيط واعادة الجدولة.           كما نفى الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز أي زيادات بخصوص تسعيرة الكهرباء في الوقت الحالي.
 وفيما يتعلق بارتفاع القيمة المالية لفواتير استهلاك الكهرباء بالنسبة لمواطني الجنوب لاسيما في فصل الصيف أوضح السيد قيطوني أن وزير الداخلية والجماعات المحلية كان قد أعلن عن استحداث لجنة مصغرة لدراسة هذا الملف وسوف تقدم اقتراحات لاتخاذ اجراءات وقرارات للتخفيف من عناء المواطن حيال هذه المسألة.  
 وقد أشرف الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز بمعية والي مستغانم عبد الوحيد طمار على تدشين المحول الكهربائي 60/10 كيلوفولط المتواجد بمحاذاة الميناء التجاري والذي سيصبح المصدر الرئيسي لتزويد عاصمة الولاية بالطاقة الكهربائية.  
 وسيسمح هذا المحول الجديد الذي كلف 16ر1 مليار دج باضافة 80 ميغاواط من  الكهرباء ذات الضغط المتوسط لترتفع الى 120 ميغاواط وتوفير 24 خط اضافي للتموين بالضغط المتوسط وكذا القضاء نهائيا على مشكل الانقطاعات المتكررة خصوصا في فصل الصيف وفق المدير الولائي لشركة سونلغاز ساكي عبد الحميد.
 وبمنطقة الشلايلية بدائرة عين تادلس تفقد مصطفى قيطوني مشروع انجاز محول كهربائي 60/30 كيلوفولط والذي سيزود بلديات عين تادلس وخير الدين والصور وعين بودينار وواد الخير على أن يدخل حيز الخدمة خلال الثلاثي الأول من العام القادم.  
 كما أشرف المدير العام لمجمع سونلغاز  على مراسم تزويد 420 عائلة بالغاز الطبيعي بدوار الرواونة (بلدية بن عبد المالك رمضان).
 وأبرز السيد قيطوني أن مصالحه تعمل بالتنسيق مع مصالح الولاية لربط ال7 بلديات المتبقية بشبكة غاز المدينة. يذكر أن نسبة التغطية بهذه المادة الطاقوية بولاية مستغانم التي تضم 32 بلدية تتجاوز 68 بالمائة وفق الشروحات المقدمة بعين المكان.
 وبشاطئ "سوناكتال" بعاصمة الولاية عاين نفس المسؤول مشروع انجاز محطة لتوليد الطاقة الكهربائية بطاقة تقارب 1.460 ميغاواط وهي تمثل 10 بالمائة من الانتاج الوطني. ويتضمن هذا المشروع المتربع على مساحة 40 هكتار والذي بلغت نسبة تقدم الاشغال به 10 بالمائة انجاز 4 توربينات بالغاز و2 توربينات بالبخار.
 كما يوفر المشروع ما بين 2.000 و2.500 منصب شغل خلال الانجاز و250 منصب شغل خلال مرحلة التشغيل.  
 وتم خلال هذه الزيارة ايضا تدشين الوكالة التجارية لسونلغاز بماسرى التي تغطي بلديات ماسرى وسيرات وبوقيراط وعين سيدي الشريف والطواهرية بمجموع 19.562 زبون.

 

اقتصاد