ضيف القناة الأولى : اعتمدنا استراتيجية وقائية لمكافحة الجراد الذي أضحى خطرا على القارة بأكملها

أكد رئيس قسم مكافحة الجراد بالمعهد الوطني لحماية النباتات الدكتور حميد بن ساعد هذا الثلاثاء على اعتماد الجزائر لاستراتيجية وقائية لمكافحة الجراد ترتكز على تسخير كل الوسائل المادية والبشرية لتحديد أماكن تكاثره ووقف تنقله إلى المناطق الفلاحية.

وقال حميد بن ساعد لدى استضافته في برنامج "ضيف الصباح" للقناة الإذاعية  الأولى "على مستوى المعهد الوطني لحماية النباتات قمنا بإرسال فرق إلى المناطق الصحراوية الجزائرية لتحديد أماكن تكاثر الجراد والقيام بالمعالجة الوقائية لتجنب زحف الجراد على المناطق الزراعية مضيفا أن هذه العملية ستساهم في اقتصاد المجهود المالي والبشري وكذا في حماية البيئة .

وأبرز ضيف الأولى أن الجراد الذي يتغذى على النباتات الخضراء فقط يشكل خطورة على افريقيا وحتى على آسيا  تم تصنيفه كآفة عالميا في الرتبة 14 ضمن الظواهر الطبيعية الخطيرة ولذلك الجزائر أولت أهمية كبيرة لمكافحة الجراد حيث تخصص وزارة الفلاحة سنويا غلاف مالي لمواجهة هذه الآفة.

وأشار إلى أنه تم تخصيص خلال 2012-2015 مايقارب 290 مليون دينار إلى جانب وجود قرابة 300 وحدة مكافحة متمركزة في كل المناطق الجنوبية وفي القواعد اللوجستكية للمعهد الوطني للحماية النباتات .

سيتم تمويل الصندوق الإقليمي لمكافحة الجراد الصحراوي بـ6 ملايين دولار

كما ركز حميد بن ساعد على أهمية الصندوق الإقليمي لتمويل مكافحة الجراد الصحراوي الذي تم الاتفاق على تأسيسه عقب اجتماع باماكو بمالي في سنة 2009 معلنا عن أن هذا الصندوق سيتم تمويله بـ6 ملايين دولار من خلال الاشتراكات الدولية التي تقدمها البلدان الافريقية بما فيها الجزائر .

وأضاف  أن هذا الصندوق سيضمن تجنيد مالي استعجالي لمواصلة المكافحة الوقائية للجراد فضلا عن استغلال كل وسائل التكنولوجيا الحديثة لمواجهة هذه الظاهرة.

الندوة الافريقية لمكافحة الجراد بالجزائر ستعرف مشاركة 10 دول

وعن الندوة الإفريقية لوزراء الأفارقة المعنيين بمكافحة الجراد التي تعقد اليوم بالجزائر ذكر حميد بن ساعد أن هذه الندوة ستعرف مشاركة 10 بلدان ممثلين بوزراء وخبراء لوضع استراتيجية موحدة  لمكافحة الجراد داعيا إلى ضرورة وجود تنسيق بين البلدان التي يتكاثر بها الجراد لوضع آليات لتحديد الظهور الأول للجراد .

وأوضح انه هناك هيئة إقليمية لمكافحة الجراد بغرب افريقيا تعمل على التنسيق بين البلدان المعنية لتبادل الخبرات والوسائل لمكافحة الجراد مضيفا  أن الجزائر تشارك سنويا بغلاف مالي يقدر بـ150 ألف دولار عبر هذه الهيئة يتم تقديمه للبلدان المتضررة .

المصدر:موقع الإذاعة الجزائرية

الجزائر