سحب الاعتماد من المرقين العقاريين غير المسجلين في الجدول الوطني قبل الـ 2 نوفمبر

أعلنت وزارة السكن والعمران والمدينة في بيان لها الثلاثاء انه ستقوم بسحب الاعتماد من المرقين العقاريين الذين لم يسجلوا أنفسهم في الجدول الوطني للمرقين قبل تاريخ 2 نوفمبر المقبل.

واوضحت الوزارة أنه من بين 6.225 مرقي يحوز على الاعتماد يوجد 1.543 مرقي لم يقم بالتسجيل في الجدول الوطني للمرقين العقاريين وهو الاجراء الاجباري منذ 2012.

وتلقى المرقون غير المسجلين إعذارات لتسوية وضعياتهم قبل 2 نوفمبر، حسب البيان الذي أكد أن الوزارة ستلجأ إلى سحب الاعتماد في حال عدم الامتثال.

أما بخصوص المرقين العقاريين الذين ينشطون بدون اعتماد فقد أحصت الوزارة إلى حد الآن 26 مرقيا موزعا عبر 12 ولاية ستحال ملفاتهم على العدالة، يؤكد نفس المصدر الذي أشار إلى أن العملية متواصلة.

و بخصوص الوكالات العقارية، أحصت وزارة السكن 613 وكيلا لم يقم بتسوية وضعية ملفه بعد موافقة لجنة الاعتمادات.

وحددت الوزارة تاريخ 20 نوفمبر المقبل كآخر أجل لتسوية وضعية هؤلاء الوكلاء العقاريين، يضيف البيان مؤكدا أنه سيتم إلغاء اعتماداتهم في حال عدم الاستجابة.

من جهة أخرى، قامت الوزارة بتقييم لعملية إشراك وتحفيز المؤسسات الوطنية في إنجاز مشاريع السكن والتجهيزات العمومية، اتضح من خلالها أن الكثير من هذه المؤسسات تخلى عن التزاماته بإنجاز المشاريع المتفق عليها بينما لم تبد مؤسسات اخرى رغبتها بالمشاركة في هذه البرامج العمومية.

واشار البيان إلى ان الوزارة أحصت عددا كبيرا من الإعلانات المتعلقة بمناقصات في هذا المجال أسفرت عن عدم الجدوى.

كما تخلت بعض المؤسسات الوطنية طوعا عن هذه الصفقات بسبب الاسعار بينما تخلت بعض المؤسسات عن التزاماتها بعد مشاركتها ومنها 13 مؤسسة تلقت مقررا إلى مقررين بالفسخ مما يعرضها إلى عقوبة عدم مشاركتها لمدة سنة كاملة ووضعها في القائمة السوداء،حسب بيان الوزارة.

المصدر: الإذاعة الجزائرية/ وأج

   

الجزائر, مجتمع