الوزير الأول عبد المالك سلال يدشن صالون الجزائر الدولي للكتاب بالجزائر في طبعته 21

من الارشيف

أشرف الوزير الأول عبد المالك سلال اليوم الأربعاء بقصر المعارض (الصنوبر البحري الجزائر) على تدشين الطبعة الـ 21 لصالون الجزائر الدولي للكتاب.

و طاف الوزير الأول بأجنحة الصالون رفقة أعضاء من الحكومة من بينهم وزير الثقافة عز الدين ميهوبي و وزير الاتصال حميد قرين و كذا رئيس الوزراء النيجيري بريجي رافيني الذي يقوم بزيارة رسمية إلى الجزائر.

ودعا سلال الناشرين إلى الاهتمام بتصدير الكتاب الجزائري نحو الخارج والاستثمار في ذلك ، فضلا عن المساهمة في التعريف بالثقافة الجزائرية.وتشارك 195 دار نشر جزائرية في صالنو الكتاب لهذا العام، بالإضافة إلى مشاركة دولتي الهند و اليونان للمرة الأولى.

و يشارك في الطبعة الـ 21 من صالون الجزائر الدولي للكتاب التي تتواصل فعالياتها إلى غاية 5 نوفمبر أكثر من 290 ناشرا جزائريا و 671 عارضا أجنبيا من زهاء خمسين دولة.

يتضمن برنامج هذه الطبعة لسنة 2016 أيضا لقاءات و موائد مستديرة و ندوات تتناول مواضيع مختلفة لاسيما الإبداع الأدبي و القراءة و تاريخ الجزائر و الامازيغية.

و سيتم من جهة أخرى تكريم بعد الوفاة أدباء مثل بوعلام بسايح رجل الدولة والأديب و الروائي الطاهر وطار و المؤلف المصري نجيب محفوظ جائزة نوبل للآداب وغيرها.

و أصبح صالون الجزائر الدولي للكتاب الذي يفتتح أبوابه للجمهور ابتداء من اليوم الخميس من أهم الأحداث الثقافية في الجزائر وقد استقبل سنة 2015 أكثر من 5ر1 مليون زائر.

و في هذا الصدد قال وزير الثقافة عز الدين ميهوبي أن الحدث يعد فرصة لحضور أكبر عدد من المثقفين الجزائريين ، إضافة إلى مشاركة بعض القطاعات الوزارية كالشؤون الدينية والتربية والخارجية.

و أضاف ميهوبي أنه خلال معرض الكتاب ستكرم شخصيات كبرى مثل المرحوم بوعلام بسايح.

ويضم الجناح المركزي 326 دار نشر و تخصص فيه مساحة لجمهورية مصر العربية، ضيف شرف هذه الطبعة.

و في هذا الشأن أوضح وزير الثقافة أن استضافة دولة مصر يعتبر رقما مهما في هذا المعرض و ذلك بعدد ناشريها و بحضورها المستمر و الدائم ، و كذا بكونها تحتضن إتحاد الناشرين العرب.

 من جهته أكد محافظ الصالون حميتو مسعودي أن البيع سيكون بالتجزئة، إذ سيتم منع بيع الكتب بالجملة. مشيرا، في نفس السياق، إلى أنه تمت معاقبة بعض دور النشر في السنة الماضية لأنها لم تلتزم بالقرار، مضيفا أن المديرية العامة للجمارك اتخذت إجراءات واحتياطات لوضع حد لتهريب الكتب، وأشار إلى أن عدد الكتب المحظورة يبلغ عددها 131 عنوانا.

 المصدر: الإذاعة الجزائرية

 

ثقافة وفنون, مهرجانات