الجزائر والنيجر توقعان ثمان اتفاقات تعاون

وقعت الجزائر و النيجر هذا الخميس بالجزائر العاصمة ثمان اتفاقات تعاون تخص عدة مجالات في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها رئيس الوزراء النيجيري  بريجي رافيني.

ويتعلق الأمر ببروتوكول اتفاق تعاون بين الغرفة الجزائرية للتجارة و الصناعة و غرفة التجارة و الصناعة و الصناعات التقليدية للنيجر وقعه المدير العام للغرفة الجزائرية للتجارة و الصناعة  محمد شامي و المدير العام لغرفة التجارة و الصناعة والصناعة التقليدية للنيجر  موسى سيدي امحمد.

كما تم التوقيع على اتفاق تعاون ثنائي حول تبادل المضامين الإعلامية بين وكالة الأنباء الجزائرية (وأج) والوكالة النيجيرية للصحافة (ون ص). وقع الاتفاق من قبل المدير العام لوأج  السيد عبد الحميد كاشا والمدير العام للوكالة النيجيرية للصحافة  السيد عريمي سعدي.

ويتعلق الأمر كذلك بمشروع اتفاق توأمة بين المدرسة العليا للقضاء ومدرسة التكوين القضائي لنيامي وقعه كل من المدير العام للمدرسة العليا للقضاء  حسين مبروك والمدير العام لمدرسة التكوين القضائي لنيامي  حسان بوبكر.

كما وقع وزير التعليم العالي و البحث العلمي الطاهر حجار و نظيره النيجيري محمد بن عمار على مذكرة تفاهم في مجال التعليم العالي و البحث العلمي.

ووقع وزير الشؤون المغاربية و الاتحاد الافريقي و جامعة الدول العربية  عبد القادر مساهل و الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية النيجيري  لاميدو اوسيني سلاماتو بالا غوغا على برنامج تعاون في مجال الشباب والرياضة.     

كما وقع الطرفان على اتفاق توأمة بين مؤسسات التكوين المهني لتمنراست وأغاديز وكذا بين إليزي و طاوة.

ووقع المسؤولان كذلك على اتفاق توأمة بين الصندوق الوطني للتنمية و التمهين والتكوين المتواصل والصندوق النيجيري لدعم التكوين المتواصل و التمهين.

وجرى حفل التوقيع بحضور الوزير الأول  عبد المالك سلال و نظيره النيجيري  بريجي رافيني وكذا أعضاء الحكومة لكلا البلدين.

الجزائر, سياسة