خــروج أول سيارة هيونداي جزائرية الصنع من مصنع تيارت

أكد  والي تيارت بن تواتي عبد السلام أن الولاية فتحت المجال أمام المستثمرين، حيث تم تسخير منطقتين صناعيتين تتربعان على مساحة تقدر بـ 667 هكتار وهي عبارة عن مدن صناعية في انتظار إنجاز 9 مناطق صناعية أخرى عبر مناطق تيارت وهناك عدة برامج طموحة استفادت منها الولاية من تركيب السيارات كــــ"مرسيدس" و "صوناكوم".

 جاء تصريح الوالي خلال حفل تدشين مصنع  سيارات هيونداي بالمنطقة الصناعية زعرورة بمدينة تيارت، و بمناسبة إنتاج أول سيارة من نوع هيونداي تيكسون رباعية الدفع و التي تكون أول إنتاج جزائري مائة بالمائة مع تكفل شركة هيونداي من كوريا الجنوبية بنقل التكنولوجيا.

و يشغل المصنع حاليا 470 منصب مباشر بما في ذلك المهندسين الذين تلقوا تكوينا دقيقا كما تم فتح مركز التكوين المهني داخل المؤسسة الصناعية مع تأهيل 62 عاملا مهنيا فيما يخص تركيب السيارات حيث يحتوي المصنع حاليا 6 محطات لتركيب معدات المركبات.

60 ألف سيارة خلال السنة الأولى

"المصنع أنجز حسب المقاييس الدولية" يؤكد القائمون عليه، مشيرين في ذات الوقت أن مؤسسة هيونداي ستنتج في السنة الأولى 60 ألف سيارة من ثمانية أنواع مختلفة منها 4 رباعية الدفع ليرتفع إنتاج الشركة في السنة المقبلة إلى 100 ألف سيارة، حيث تصل الآن الطاقة الإنتاجية إلى 15% لترتفع إلى حدود 42% في السنة الخامسة، كما أن الأسعار ستكون تنافسية منخفضة بنسبة 30%   على تلك المستوردة.

إمكانية الشراء عن طريق قرض بنكي

كما أن للمواطن الحق في الحصول على سيارة هيونداي عن طريق القرض الاستهلاكي لدى البنوك. وأضاف صاحب المصنع الفريد من نوعه بالهضاب العليا أن شركته ستتكفل في البداية بتصنيع 4 علامات تدريجيا لتعمم صناعة هونداي بكامل علاماتها.

من جهة ثانية فقد أبرمت شركة هونداي 17 اتفاقية لتصنيع قطع الغيار مع شركات إيرانية فيما يتوقع أن يتم تصدير المركبات نحو دول أخرى، فالبداية تكون للتركيب ليدخل بعدها المصنع مرحلة التصنيع مع العلم أن سيارة هونداي بتيارت هي جزائرية الصنع فالشريك الكوري الجنوبي يضمن تحويل تكنولوجيات فقط لسنوات محددة.

 

المصدر : الإذاعة الجزائرية

الجزائر, اقتصاد