الحكومة اليمنية تؤيد موقف الرئاسة الرافض لخطة المبعوث الأممي

عبر مجلس الوزراء اليمني عن دعمه وتأييده لموقف الرئيس عبد ربه منصور هادي الرافض لما طرحه المبعوث الأممي إلى اليمن من خارطة طريق التي يؤكد أنها "تناقض مرجعيات الحل السياسي المتوافق عليها  وتمثل تراجعا في تنفيذ القرارات الدولية الملزمة".  

وأكد المجلس  في بيان بثته وكالة الأنباء اليمنية أن موقف الرئيس هادي "يمثل ترجمة للمواقف السياسية والمجتمعية والشعبية والبيانات الصادرة عن كافة الأحزاب والقوى السياسية ومنظمات المجتمع المدني التي عبرت عن رفضها الصريح لما تضمنته خارطة الطريق المقترحة من بنود  تشرعن للانقلاب وتنسف كل المرجعيات المتوافق عليها".

وجدد مجلس الوزراء  تأكيده" أن مرجعيات الحل السياسي المتوافق عليها محليا ودوليا والمتمثلة في المبادرة الخليجية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل وقرار مجلس الأمن الدولي 2216 هي المفتاح الحقيقي للخروج من الأزمة الطاحنة والحرب العبثية التي افتعلتها مليشيا الحوثي وصالح الانقلابية". 

وكان مصدر في الرئاسة اليمنية قد أعلن أن الرئيس هادي التقى أمس السبت في الرياض المبعوث الأممي وأبلغه رفض السلطة الشرعية تسلم أي خطة سلام لا تنسجم مع المرجعيات المتفق عليها  وأكد له أن ما يقدم من أفكار تحمل اسم خارطة الطريق لا تحمل إلا بذور حرب إن تم استلامها أو قبولها والتعاطي معها  وأنها تكافئ جماعة الحوثي وصالح الانقلابية  وتعاقب الشعب اليمني وشرعيته.

مقتل 20 سجينا على الأقل في غارات جوية للتحالف العربي طالت مقرا أمنيا غرب اليمن

في الشق الأمني قتل 20 سجينا على الأقل في ثلاث غارات جوية لطيران التحالف العربي مساء أمس السبت طالت مقرا أمنيا يقبع به عشرات السجناء في محافظة الحديدة غربي اليمن.

وفي هذا الشأن أفادت مصادر طبية "إن ثلاث غارات جوية للتحالف العربي ضربت مقر إدارة أمن مديرية الزيدية شمال محافظة الحديدة وأسفرت عن مقتل نحو 20 من السجناء المحتجزين في سجنه  الذي تديره جماعة الحوثي وتحتجز فيه عددا من معارضيها بالمديرية ومن مديريات مجاورة".

و أضافت المصادر أن عددا من السجناء لا يزالون تحت الأنقاض  ما يرشح عدد القتلى للارتفاع. 

قوات الجيش والمقاومة في اليمن تسيطر على 4 مواقع لمليشيات الحوثيين جنوب تعز

 أعلن مسئول عسكري يمني إن قوات الجيش والمقاومة تمكنت من التقدم في جبهة الشقب جنوب مدينة تعز وسيطرت على أربعة مواقع تابعة لمليشيات الحوثيين والرئيس السابق علي صالح . 

وأوضح اللواء خالد فضل قائد محور تعز في تصريح للمركز الإعلامي للقوات المسلحة أن المعارك في جبهة الشقب استمرت لفترة طويلة وأن القوات عازمة على السيطرة الكاملة على المنطقة وطرد الميليشيات الانقلابية منها . 

وأوضحت مصادر المقاومة في تعز أن المعارك التي شهدتها جبهات القتال في المدينة وقصف طائرات التحالف العربي طوال أمس أسفرت عن مقتل 21 وجرح العشرات من عناصر المليشيات الحوثية وتدمير عربتين عسكريتين تقلان مسلحين .

من ناحية أخرى ،دارت اشتباكات عنيفة بين الجانبين واستمرت حتى الساعات الأولى من صباح اليوم مصحوبة بقصف مدفعي على مواقع قوات الجيش.

 المصدر: وكالات

العالم, آسيا