إيدوي بلينال للقناة الثالثة : لا بد من الاعتراف بجرائم فرنسا الاستعمارية خلال حرب التحرير الجزائرية

انتقد الصحفي الفرنسي و مدير الصحيفة الالكترونية " ميديا بارت " إيدوي بلينال، استمرار رفض المسؤولين السياسيين في بلاده الاعتراف بجرائم الاحتلال الفرنسي خلال ثورة التحرير الجزائرية و قال انه يأمل أن يتحلى حكام فرنسا مستقبلا بالشجاعة الكافية للقدوم إلى الجزائر و الاعتراف بفظاعة الجرائم المرتكبة ضد الشعب الجزائري قبل أكثر من 60 عاما.

و قال إيدوي بلينال في حوار له على القناة الثالثة ضمن برنامج ضيف التحرير، أن زمن الهيمنة و العنصرية  قد ولى و أن فرنسا و غيرها من البلدان التي تسببت في الماضي في حربين عالميتين نتيجتها مئات الملايين  من الجثث عبر العالم، لا بد أن تتخلص من عقدة الفوقية و أن تتعلم من الدرس الذي لقنه الشعب الجزائري في ثورته للبشرية حين استرجع بشجاعة حقه و سيادة بلاده.

 كما استنكر إيدوي بلينال سياسة "كبش الفداء" التي تعتمد على تشويه سمعة المسلمين و صورة الإسلام بهدف إلهاء الشعوب عن كل المشاكل الاجتماعية الناجمة عن هيمنة طبقة أو فئة معينة و قال " إنها قمة العنصرية أن نقوم باستخدام الأمور الدينية من أجل نسيان المضطهدين و الضعفاء المطالبين بالكرامة".

كما أشار ضيف التحرير إلى اضطهاد اليهود في أوربا قديما، داعيا إلى ضرورة التضامن مع الأقليات، قائلا ان استمرار تجاهل المضطهدين في العالم اليوم ستكون له نتائج قاسية على الجميع في المستقبل.  

من جهة ثانية، أوضح  بلينال أن البحث في حلول للأزمات الأمنية الحالية يقتضي دراسة حقيقية لأسبابها مؤكدا أن الظلم الاجتماعي و الاقتصادي و المساس بكرامة الشعوب بسبب هويتهم و تاريخهم و دياناتهم و خلق ذلك النوع من الطبقية في العالم، هي الأسباب الرئيسية لكل أشكال التطرف و العنف التي نشهدها اليوم.

 

 

المصدر: موقع الإذاعة الجزائرية / سارة حميدي