مدير عام "أونساج "للإذاعة: تمويل أكثر من 366 ألف مؤسسة مصغرة خلال 20 سنة

أكد المدير العام للوكالة الوطنية لدعم وتشغيل الشباب مراد زمالي على أن "أونساج" قامت بتمويل حوالي 366129 مؤسسة سمحت بتوفير حوالي مليون منصب شغل معتبرا أن وكالته التي شهدت تطورا كبيرا بعد مرور 20 سنة على تأسيسها نجحت في دعم خلق المؤسسات المصغرة.

وقال مراد زمالي لدى استضافته في برنامج "ضيف الصباح" للقناة الإذاعية إنه تم تمويل 50 بالمائة من المؤسسات خلال 2016  بالأموال التي تم استرجاعها من التحصيل بدون اللجوء إلى الخزينة العمومية. مؤكدا على نجاعة هذه المؤسسات المصغرة التي تشارك في إستراتيجية تنويع الاقتصاد الوطني .

وفي معرض حديثه عن المشاكل التي تواجهها المؤسسات المصغرة، أشار مسؤول "أونساج" إلى مشكل الوعاء العقاري وتسويق المنتوجات فضلا عن قانون الصفقات العمومية، في جانبه المتعلق بمنح 20 بالمائة من هذه الصفقات للمؤسسات المصغرة، والذي لم يطبق كما يلزم على حد تعبير الضيف .

منح 1500 مشروع للمؤسسات المصغرة في إطار قانون الصفقات العمومية بقيمة 4 ملايير دينار

وأضاف مراد زمالي أنه تم منح 1500 مشروع للمؤسسات المصغرة في إطار قانون الصفقات العمومية بقيمة 4 ملايير دينار. حيث وصل إلى حوالي 8 آلاف مشروع. معتبرا أن هذا العدد غير كافي، مطالبا، في السياق ذاته، السلطات المحلية باعطاء الأولوية لأصحاب المؤسسات المصغرة في هذا الإطار.

إنشاء الفيدرالية الوطنية للمقاولين الشباب التي ستكون منبرا جامعا لكل المؤسسات قريبا

كما تطرق ضيف الأولى إلى الفيدرالية الوطنية للمقاولين الشباب التي يتم التحضير لتأسيسها قريبا حيث أبرز مدى استجابة العديد من المؤسسات والجمعيات للانضواء داخل هذا التكتل الذي سيرى النور قريبا حيث يتم تحضير اللمسات الأخيرة لعقد الجمعية العامة لهذه الفيدرالية.

وأضاف مراد زمالي أن الفيدرالية الوطنية للمقاولين الشباب بامكانها المشاركة في الثلاثية وفي اهم التجمعات الاقتصادية بحيث ستشكل قوة اقتراح وباعتمادها على المقاربة الاقتصادية ستساهم في نشر الثقافة المقاولاتية عند الشباب الجزائري ، كما ستكون المنبر الجامع لكل المؤسسات المصغرة للتطوير من أدائها  وإيجاد حلول للمشاكل التي تعترضها خاصة في تسويق المنتوجات .

التجربة الجزائرية في مجال تشغيل الشباب لقيت اهتماما كبيرا من قبل التونسيين

وعن مشاركة الجزائر في الندوة التي نظمها البنك الافريقي للتنمية حول تشغيل الشباب في دول شمال افريقيا  بتونس قال المدير العام لوكالة "أونساج " بعد عرضنا للتجربة الجزائرية في مجال دعم تشغيل الشباب لاحظنا أن الجزائر متقدمة في آليات التشغيل وعلى الشباب الجزائري إدراك قيمة الدعم الذي تقدمة الدولة في هذا المجال.

وأفاد أن التجربة الجزائرية لقيت اهتماما كبيرا من بعض الشباب خاصة التونسيين الذين استحسنوا الامتيازات والتسهيلات التي تقدمها الجزائر في مجال تشغيل الشباب .

المصدر: موقع الإذاعة الجزائرية / حنان شارف

الجزائر