عرض تقرير حول بعثة المينورسو بالصحراء الغربية الخميس بمجلس الأمن

يعرض نائب الأمين العام لعمليات حفظ السلم لمنظمة الأمم المتحدة هرفي لادسوس الخميس على مجلس الأمن تقريرا حول بعثة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء بالصحراء الغربية (المينورسو).

 وقد تم الإعلان عن هذا الاجتماع الإعلامي يوم الثلاثاء الفارط من طرف الرئيس الجديد لمجلس الأمن لشهر نوفمبر السينغالي فودي سيك.

ومن المنتظر أن يقدم لادسوس تقريرا حول زيارته الأخيرة لمخيمات اللاجئين ومقر المينورسو بالعيون في الأراضي المحتلة.

 كما سيطلع مجلس الأمن حول الوضع الأمني المتوتر بمنطقة قرقرات بجنوب الصحراء الغربية حيث يريد المغرب بناء طريق يمر على الأراضي التي هي تحت مراقبة جبهة البوليزاريو.

 ويأتي تقرير لادسوس لمجلس الأمن اسبوعين بعد تقرير 18 أكتوبر الفارط للمبعوث الشخصي للأمين العام الأممي كريستوفر روس حول وضعية المسار الأممي في الصحراء الغربية.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد اقترحت خلال الاجتماع الأخير إرسال بعثة للصحراء الغربية لتعجيل مسار الأمم المتحدة لتسوية هذا النزاع. 

 وتتعثر الأمم المتحدة أمام رفض المغرب التعاون مع مبعوثها كريستوفر روس الذي يعتبره كشخصية غير مرغوب فيها في الأراضي الصحراوية المحتلة.

ويواصل الأمين العام الأممي المفاوضات مع السلطات المغربية للسماح لروس بالتوجه إلى الصحراء الغربية حسبما أكده مؤخرا الناطق باسم الأمين العام الأممي ستفان دوجاريك.

المصدر:وكالات

 

العالم, افريقيا