خبراء : العربية لغة متقدمة تحتاج إلى دعم المحتوى العربي عبر الإنترنت

كشف صالح بلعيد رئيس المجلس الأعلى للغة العربية، أن اللغة العربية تصنف في المرتبة السادسة من حيث استعمالها في الانترنت، وأن عدد المواقع الالكتروني ذات المحتوى العربي. مشيرا إلى أن الأبحاث الخاصة بالذكاء الصناعي واللسانيات الحاسوبية، في تحسن دائم ، حيث بدأ الحرف العربي يفرض نفسه .

وأضاف بلعيد، خلال ندوة "اللغة العربية على شبكة الإنترنت"، ضمن فعاليات الصالون الدولي للكتاب المقام حاليا بالجزائر العاصمة، أن اللغة العربية من اللغات الراقية، كما أن العامل القدم من أهم المواصفات التي يجب أن تتوفر لتكون اللغة جذابة، بالإضافة إلى التواجد الفعلي.

 من جهته، أشار فايق عويس أستاذ اللغة العربية في جامعة سانتا كلارا بكاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية ورئيس قسم اللسانيات والتعريب في غوغل بالشرق الأوسط والأسواق الناشئة، أن المحتوى العربي على الإنترنت لا يزال يعاني من النقص. ، فـ3 بالمائة من المحتوى يتوفر باللغة العربية. ليضيف "أنا لا تهمني هذه النسبة التي يعتبرها البعض ضئيلة  فمنذ 4 سنوات المستخدم العربي حين يبحث عن موضوع معين يجد ما يبحث عنه".

وأكد أن فريقه في غوغل، يجتهد من أجل التعريب  وتوفير منصات لإنشاء محتوى عربي وكذا المبادرات التي أطلقها والموجهة للمستخدمين باللغة العربية.

 وأكد عويس أن اكثر من 70 بالمائة من الناس يتصفحون بلغاتهم الأم، وقال "اللغة العربية لها أهمية كبرى في العالم، هي اللغة الرابعة أو الخامسة من حيث استعمالها عبر الانترنت.

ليبقى التحدي الكبير، بحسب المحاضر، هو أن الأبحاث العالمية لا تنشر بالعربية ،  وتحدث عن جهود فريقه في التعريب  وكذا المبادرات التي أطلقها  والموجهة للمستخدمين باللغة العربية.

ثقافة وفنون