مصنع التكرير بالعاصمة: سوناطراك توقع على اتفاق بقيمة 45 مليار دج مع شركة صينية

 وقعت الشركة الوطنية للمحروقات سوناطراك مع الشركة الصينية للهندسة و البناء والنفط (سي بي او سي)  الاحد بالجزائر على عقد لانجاز اشغال اعادة تأهيل مصنع التكرير لسيدي رزين ببراقي (الجزائر).

وتم التوقيع على وثائق الاتفاق من قبل كل من مدير قطب التكرير بسوناطراك طاهر الشريف زرار و المدير العام لسي بي او سي الجزائر ليو شون لين بحضور وزير الطاقة نور الدين بوطرفة و الرئيس المدير العام لسوناطراك امين معزوزي الى جانب سفير الصين بالجزائر يانغ غوانغيو.

وتم تحديد اجل انجاز اشغال تاهيل هذه المصفاة ب21 شهرا حيث سيتم عند استكمالها رفع قدرات التكرير بنسبة 35 بالمائة وسيسمح مشروع إعادة تأهيل مصفاة الجزائر العاصمة الذي من المقرر أن ينجز في 21 شهرا بعد استلامه في سبتمبر 2018 برفع قدرات تكرير هذه الوحدة ب 35 بالمائة و إنتاج وقود وفق المعايير الدولية.

 وفي 2014 قامت مصفاة الجزائر العاصمة بمعالجة 8ر2 مليون طن من المحروقات حيث تغطي احتياجات 18 ولاية من وسط البلاد من المنتجات النفطية.

 وأوضح مسؤولون من سوناطراك بان اختيار هذا المجمع الصيني جاء بعد مشاورات واسعة مشيرين إلى أنه من ضمن سبعة شركات تم التشاور معها قامت أربع منها بسحب دفتر الأعباء: سامسونغ أو.ن.جي-كوريا الجنوبية و هانوا-كوريا الجنوبية و سي.بي.أو.سي.سي-الصين و فليور-الولايات المتحدة الأمريكية.

 و قد تم استلام ثلاثة عروض في المرحلة التقنية حيث تم اختيار عرضين بعد الدراسة التقنية للعروض حسب ذات المصدر الذي أضاف بأن الصفقة تم منحها رسميا للمجمع الصيني في المرحلة التجارية.

 و في مداخلته رحب  بوطرفة "بالعمل الكبير الذي قام به مسؤولو سوناطراك لإعادة بعث هذا المشروع لأن فسخ عقد شركة باشرت الأشغال و تعويضها بأخرى ليس أمرا سهلا".

 و تطرق  بوطرفة أيضا إلى أهمية هذا المشروع و أثره على خفض فاتورة واردات الوقود حاثا الطرفين على بذل المزيد من المجهودات لإتمام المشروع في 15 شهرا عوض 21 شهرا المتفق عليها.

 و بدوره أكد الرئيس المدير العام لسوناطراك أمين معزوزي بأن القدرات الإنتاجية لمصفاة الجزائر ستنتقل من 7ر2 مليون إلى 7ر3 مليون طن بعد الإنتهاء من أشغال التأهيل مشيرا إلى أن العقد من الشركة الصينية ليس الأول من نوعه لأن سوناطراك سبق وأن تعاملت مع هذه الشركة في إعادة تأهيل مصافي المكثفات بكل من أدرار و سكيكدة.

 أما نائب رئيس مجمع سي.بي.أو.سي.سي السيد لي شياونينغ فأكد بأن المجمع سيكون عند مستوى العقد الموقع مع سوناطراك مضيفا بأن آجال الإنجاز سيتم احترامها و قد يتم تقليصها.

 و من جانبه رحب سفير الصين بالجزائر يانغ غوانغيو بمستوى العلاقات الإقتصادية بين الجزائر و بلده والتي تعرف تطورا معلنا عن مشاريع أخرى سيتم التوقيع عليها بين البلدين قريبا وفي مجالات متعددة.

المصدر : الإذاعة الجزائرية/وأج

اقتصاد