ضيف الأولى: 60%من حاملي شهادات التكوين تحصلوا على عمل خلال الـ6 أشهر الأولى من تخرجهم

أكد نائب مدير تنظيم للبيداغوجيا والتقيييس بوزارة التكوين والتعليم المهنيين كودير صديق على أن استراتيجية القطاع خلال الدخول المهني في فيفري المقبل ترتكز على تشجيع نمط التكوين عن طريق التمهين من خلال تمكين المتربصين من التوجه مباشرة إلى الميدان لاكتساب الخبرة المهنية.

وقال كودير صديق لدى استضافته في برنامج "ضيف الصباح" للقناة الإذاعية الأولى "لقد ركزنا في اعداد مخطط التكوين بالشراكة مع الأجانب والاتفاقيات مع الوزارات الأخرى على نمط التكوين عن طريق التمهين والبيداغوجيا يأخذ بعين الاعتبار المحيط الاقتصادي والاجتماعي لكل ولايات الوطن وكذا حاجيات المؤسسات الاقتصادية .

كما كشف كودير صديق أنه حسب دراسة قامت بها وكالة دعم وتشغيل الشباب مؤخرا في مارس وأفريل 2016  تم تسجيل أكثر من 60 بالمائة من المتحصلين على شهادات التكوين المهني تحصلوا على عمل خلال الـ6 أشهر الأولى من تخرجهم وأكثر من 70 مائة حاملي مشاريع أونساج متخرجين من مراكز التكوين المهني.

الصندوق الوطني للتكوين والتمهين يخصص 1بالمائة للتكوين عن طريق التمهين

وفي معرض حديثه عن الصندوق الوطني للتكوين والتمهين التابع لوزارة التكوين أوضح ضيف الأولى أن هذا الأخير يقوم بخصم ما نسبته 2 بالمائة من المؤسسات الاقتصادية وتوجيهها للتكوين منها 1 بالمائة مخصصة للتكوين المتواصل و1 بالمائة للتكوين عن طريق التمهين  مؤكدا على سعيهم لضمان استغلال الأموال التي يمتلكها هذا الصندوق في مجال تكوين المتربصين.

وأضاف أن الصندوق من خلال شراكته مع الأجانب تم خلق خلية مكونين مختصين في التكوين ترافق المتربصين على مستوى الشركات للتعرف على رغباتهم  وحاجيات المؤسسة الخاصة .

فتح مركز الامتياز في مجال الكهرباء والطاقات المتجددة لتكوين خريجي المدارس

وعن افتتاح مركز الامتياز التكويني مع المتعامل الفرنسي المتخصص في الكهرباء والطاقات المتجددة أشار المتحدث ذاته إلى أن مشروع انجاز هذا المركز تم بناء على اتفاقية مع وزارة التعليم والتكوين المهني بفرنسا في ديسمبر 2014 مبرزا أن هدفهم من انجاز هذا المركز الذي شهد اقبالا كبيرا من قبل الجامعيين تكوين ودعم خريجي المدارس لتطوير خبراتهم ومعارفهم .

المصدر: موقع الإذاعة الجزائرية

 

الجزائر, اقتصاد, مؤسسات