دونالد ترامب يفوز بالانتخابات الرئاسية الأمريكية وتوالي ردود الفعل الدولية

فاز المرشح الجمهوري دونالد ترامب على منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون في انتخابات الرئاسة الأمريكية، وأعلن في كلمة ألقاها أمام أنصاره أنه سيكون رئيسا لجميع الأمريكيين، داعيا المواطنين الأمريكيين لتعزيز وحدتهم بعد الانتخابات.  وقد بدأت تتوالى ردود الفعل الدولية، بمجرد الإعلان عن إسم الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة الأمريكية.

ويخلف ترامب الرئيس باراك أوباما، الذي تولى الحكم لعهدتين عن الحزب الديمقراطي المنهزم في سباق الرئاسيات. وقال الرئيس المنتخب، في كلمة ألقاها أمام جمع من مناصريه، أن منافسته هيلاري كلينتون اتصلت به هاتفيا وهنأته بالفوز في الانتخابات.

وأكد ترامب أنه سيعمل في منصب الرئاسة على إجراء إصلاحات مهمة في البلاد، وعلى إقامة علاقات جيدة مع كافة الدول التي ترغب في إقامة علاقات جيدة مع الولايات المتحدة.

ترامب حسم السباق لصالحه في أهم الولايات الأمريكية

كان التصويت في ولاية بنسيلفانيا الأمريكية حاسما في السباق الرئاسي الحالي، بحيث تمكن ترامب من الحصول على 274 من أصوات المجمع الانتخابي بعد فوزه في بنسيلفانيا (20 صوتا من أصوات المجمع الانتخابي) بعد حصوله على نحو 48,9% من أصوات الناخبين في هذه الولاية، مقابل 47,6% لمنافسته هيلاري كلينتون.

ويضمن حصول ترامب على 274 من أصوات المجمع الانتخابي فوزه في الانتخابات الرئاسية، لأن تحقيق الفوز في الانتخابات يتطلب الحصول على 270 صوتا على الأقل.

يذكر أن مرشح الحزب الجمهوري فاز في ولايات فلوريدا (29 من أصوات المجمع الانتخابي) وأوهايو (18 صوتا) وكارولينا الشمالية (15 صوتا)، وهي أهم الولايات الأمريكية المتأرجحة، بما سمح له بتحقيق التقدم الكبير على منافسته قبل حسم السباق الرئاسي نتيجة فوزه في بنسيلفانيا.

وقال المحلل السياسي البروفيسور امحند برقوق إن فوز ترامب لم يكن متوقعا ، مشيرا إلى أنه لأول مرة في التاريخ الأمريكي يتم انتخاب رئيس خارج الوظائف الثلاثة المتعارف عليها وهي السياسة والدبلوماسية والجيش.

وأوضح البروفيسور برقق إن فوز ترامب يمكن أن يُقرأ بالرجوع إلى الخطاب السياسي لقواعده واتركيز على ما يهم الناخب الأمريكي ، مضيفا أن السياسة الخارجية الأمريكية لن بيطرأعليها أي تغيير إلا في المجال الاقتصادي والتجارة وسوف يصبح  من أولوية ترامب بناء إجماع وطني على المستوى الداخلي.  

بوتين : نأمل أن يساهم فوز ترامب في الخرورج من الأزمة التي تعرفها العلاقات الروسية الأمريكية

وبعث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ببرقية تهنئة إلى الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، وتمنى له النجاح والتوفيق في العمل المسؤول بعد توليه منصب رئيس الدولة. 

وقال بوتين، في البرقية التي نقلها موقع روسيا اليوم الإخباري، أنه يأمل في العمل سويا مع ترامب من أجل إخراج العلاقات الروسية الأمريكية من حالة الأزمة، ومن أجل حل القضايا الملحة على جدول الأعمال الدولي، والبحث عن ردود فعالة على التحديات التي يواجهها الأمن العالمي.

الاتحاد الاوروبي : العلاقات مع واشنطن أعمق من اي تغيير سياسي

من جهته أيد الإتحاد الأوروبي على لسان مسؤولة السياسة الخارجية فيدريكا موجيريني، الأربعاء مواصلة العمل مع الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بعد فوز دونالد ترامب في انتخابات الرئاسة. 

و قالت موجيريني أن العلاقات مع واشنطن "أعمق من اي تغيير سياسي". 

أما الموقف الفرنسي فعبر عنه وزير الخارجية الفرنسي جون مارك إيرولت، الذي أبدى "قلقه"  حيال مصير اتفاق باريس حول المناخ و الاتفاق النووي الإيراني قبيل اعلان فوز المرشح الجمهوري دونالد ترامب في انتخابات الرئاسة الأمريكية.  

و قال إيرولت في مقابلة الأربعاء  مع قناة "فرانس2" قبيل إعلان فوز ترامب بالرئاسة "علينا محاولة معرفة ما يريد أن يفعله هذا الرئيس الجديد فما قاله حتى الآن يثير قلقا واسعا"، مؤكدا، في الوقت ذاته، أن فرنسا "باعتبارها حليف الولايات المتحدة، ستواصل العمل مع شريكها الأمريكي من اجل عالم متوازن و يسود فيه السلام".

و أضاف إيرولت "نحن بالفعل في عالم  من عدم اليقين بل عالم خطر و يتحول بعمق".

ومن جهة أخرى  قالت الوزيرة الأولى البريطانية تيريزا ماي بعد ان هنأت الرئيس الجديد ترامب لفوزه في الانتخابات الرئاسية إن بلادها "تتطلع للحفاظ على الروابط المتينة التي تربط البلدين مؤكدة على أن بلادها ستبقى الشريك القوي للولايات المتحدة في كافة المجالات التجارية و الدفاع و الأمن".

كما هنأ الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "ناتو" ينس ستولتنبرج الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب  و أعرب عن تطلعه للعمل معه والاجتماع به قريبا.

تركيا تهنئ وإيران تدعو ترامب إلى "احترام الاتفاقيات الدولية"

ومن جانبه اكتفي وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، بعبارات مقتضبة في تغريدة في حسابه على تويتر، هنأ فيها الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب عقب فوزه في الانتخابات الرئاسية.  

أما إيران، وفي أول تصريح رسمي، أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني الأربعاء، أن فوز دونالد ترمب لا يمكن أن يؤدي إلى إلغاء الاتفاق النووي. أما وزير خارجيته محمد جواد ظريف، فقال أن المهم بالنسبة ايران هو التزام الرئيس الامريكي الجديد بتعهداته المتعلقة بخطة العمل المشترك الشاملة (الاتفاق النووي) ونعتقد ان المجتمع الدولي لديه نفس التوقعات من الولايات المتحدة الامريكية.  انه يتعين علي الرئيس الامريكي الجديد ان يدرك جيدا حقائق عالم اليوم، وان تتلاءم سياساته مع حقائق العالم.

السلطة الفلسيطية : المصالح الأمريكية والمجتمع الدولي تقتضيان من ترامب الوقوف إلى جانب "حل الدولتين"

وعلى الصعيد العربي، فقد هنأ كل من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، دونالد ترمب بمناسبة فوزه بانتخابات الرئاسة في الولايات المتحدة الأميركية.

أما فلسطينيا، فقد أعرب مسؤول ملف المفاوضات في السلطة الفلسطينية صائب عريقات عن أمله في أن توظف الإدارة الأميركية الجديدة كل أدواتها لتحقيق حل الدولتين.

وحول ما إذا كان الفلسطينيون يتخوفون من مواقف القادم الجمهوري الجديد، قال إن "ترامب ما قبل الانتخابات لن يكون ترامب ما بعد الانتخابات، فالولايات المتحدة دولة مؤسسات، والمصالح الأميركية هي التي ترسم السياسات الخارجية الأميركية، والمجتمع الدولي كله مُجمِع على ضرورة إقرار حل الدولتين إلا إسرائيل".

و هنأ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الرئيس الأمريكي المنتخب متمنيا له كل التوفيق والنجاح في أداء مهامه ومسؤولياته القادمة في رعاية مصالح الشعب الأمريكي الذي منحه الثقة في القيادة. 

كما ثمن الرئيس الإماراتي الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان العلاقات "الاستراتيجية" التي تجمع بين البلدين والشعبين الصديقين  مؤكدا حرص دولة الإمارات العربية المتحدة على تعزيز هذه العلاقات في مختلف المجالات.

 المصدر: وكالات

العالم