جبهة البوليساريو تدين ترحيل نائبة رئيس برلمان عموم إفريقيا "أسويلمة بيروك " من مطار مراكش

 أدانت جبهة البوليساريو ب"شدة"، ترحيل نائبة رئيس برلمان عموم إفريقيا، من مطار مدينة مراكش  و اعتبر أن هذا التصرف "موجه لإفريقيا".

و نقلت مصادر إعلامية عن بيان لجبهة البوليساريو،  دعوتها للمشاركين في قمة المناخ بمراكش الى "التصدي لمحاولات المغرب الرامية الى إضفاء الشرعية على احتلال الصحراء الغربية".

 وأكدت جبهة البوليساريو في البيان، أن "المغرب الذي حظي باستضافة هذه التظاهرة العالمية يواصل رفض القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة المتعلقة بالصحراء الغربية  وتجلى ذلك في منع مشاركة البرلمانية الصحراوية اسويلمة بيروك ممثلة للبرلمان الإفريقي في أشغال قمة المناخ.

 واضح البيان أن -المغرب الذي يروج انه رائد على المستوى العالمي في مجال الطاقة الخضراء - "يواصل منح عقود التنقيب للشركات المتعددة الجنسيات لممارسة أنشطة غير قانونية بالصحراء الغربية، دون موافقة الشعب الصحراوي".

 و قال امحمد خداد رئيس لجنة العلاقات الخارجية بجبهة البوليساريو أن الشعب الصحراوي لا يعارض إجراءات عاجلة للتصدي لظاهرة تغير المناخ  باعتبار أنه من أكثر الشعوب تأثرا بهذه الظاهرة حيث ضربت مخيمات اللاجئين الصحراويين خلال  الأشهر الماضية فيضانات شديدة أدت الى تدمير المنازل وتشريد الالاف من اللاجئين".

 و قال، حكومات دول وعدد كبير من الصحفيين ونشطاء المجتمع الدولي أرادوا التأكيد بمناسبة احتضان المغرب لهذه التظاهرة العالمية رفض استمرار الاحتلال المغربي للصحراء الغربية.

 وأكد امحمد خداد أن القمة العالمية للمناخ "تعقد غير بعيد عن الصحراء الغربية حيث يعاني الشعب الصحراوي من الاحتلال المغربي الغاشم، وتنهب ثرواته دون استشارته".

ودعا امحمد خداد الى منع المغرب من استخدام منصة الأمم المتحدة لتعزيز احتلاله للصحراء الغربية.

المصدر:وكالة الأنباء الجزائرية

        

العالم