عبد السلام شلغوم يحث الفلاحين على تنظيم أنفسهم للقضاء على المضاربين

دعا وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري عبد السلام شلغوم من عين الدفلى الفلاحين إلى تنظيم أنفسهم في تعاونيات لمحاربة المضاربة في الأسعار قائلا : يتوجب علينا مواجهة هؤلاء المضاربين الذين يسيطرون على السوق كرهينة ومنه الضحية الفلاح والمواطن وعليه يتوجب على الفلاحين تنظيم صفوفهم في شكل تعاونيات للقضاء على المشاكل والعقبات .    

ونصح شلغوم الفلاحين خلال لقائه بهم، إلى ضرورة التوجه نحو تحويل وتصدير المنتجات الفلاحية من أجل تجنب التخوف من إنهيار الأسعار خصوصا إذا كانت الوفرة، مطالبا المصدرين الجزائريين بالترويج للمنتوج المحلي والتعريف به في الخارج .   

 للتذكير  أعلن وزير الفلاحة و التنمية الريفية و الصيد البحري عبد السلام شلغوم الاثنين الماضي  أن الغاء الدعم لمادة الشعير و هو الاجراء الذي أدخله مشروع قانون المالية لسنة 2017 يستجيب لطلب تقدم به المربون الذين يرون أنهم  لا يستفيدون من هذا الدعم بسبب المضاربة.
و قد صرح الوزير أمام أعضاء لجنة المالية و الميزانية للمجلس الشعبي الوطني خلال اجتماع حول مشروع قانون المالية 2017 برئاسة محجوب بدة قائلا " ألغينا الدعم لمادة الشعير بطلب من المربين الذين أوضحوا أن هذا الدعم لا يستفيدون منه بسبب المضاربين".
و تم اقتراح هذا الاجراء من طرف الوزارة على الحكومة التي وافقت عليه و أدرجته في مشروع  قانون المالية 2017 .
في هذا الخصوص  أكد شلغوم قائلا " بصفتي مسؤولا سياسيا أتحمل هذه المسؤولية كليا" معتبرا أن هذا الاجراء قد يضع حدا لهؤلاء المضاربين الذين اصبحوا أثرياء بفضل دعم الدولة.
و للاشارة فان الشعير الذي يستعمل لتسمين الماشية لاسيما الأغنام يستفيد  من دعم الدولة منذ حوالي  10 سنوات حيث كانت السلطات العمومية تبيع قنطار من الشعير ب 1500 دج غير أن المربين لم يستفيدوا لأنهم كانوا يشترونه ب 3000 دج لدى المضاربين.
و أردف الوزير قائلا " المضاربون هم المستفيدون من هذا الدعم و هذا أمر غير معقول". 

 

المصدر : الإذاعة الجزائرية

اقتصاد