بكالوريا 2017 : الإبقاء على نفس المواد مع التخفيف في محتوى الإختبارات

حددت وزارة التربية الوطنية ,جدول سير اختبارات بكالوريا التعليم الثانوي دورة 2017, التي ستجري في الفترة ما بين 11 و 14 يونيو, حيث أبقت على نفس المواد مع التخفيف في محتوى الإختبارات, حسب ما أورده بيان للوزارة.

 وأوضح البيان أن الوزارة اتخذت جملة من الترتيبات في هذه الدورة بحيث "يحتوي كل اختبارعلى موضوعين , مع الإبقاءعلى مدة نصف ساعة في كل اختبار لتمكين المترشحين من اختيار أحد الموضوعين , والتخفيف في محتوى كل اختبار ليتناسب و يتماشى مع المواقيت المحددة لكل المواد" .

 و حسب جدول سير الإختبارات, يجتاز المترشحون في الشعب العلمية (شعبة العلوم التجريبية والرياضيات و تقني رياضيات) وكذا شعبة تسيير واقتصاد في اليوم الأول مواد اللغة العربية وآدابها واللغة الإنجليزية و العلوم الإسلامية, في حين يجتاز المترشحون مادة العلوم الإسلامية في الفترة المسائية .

 أما في اليوم الثاني, فيمتحن المترشحون في الشعب العلمية و التسيير و اقتصاد في مادة الرياضيات و التاريخ و الجغرافيا.

 أما في اليوم الثالث, فيجتاز المترشحون في شعبة العلوم التجريبية و الرياضيات مادة علوم الطبيعة والحياة والفلسفة وفي رابع يوم يجتازون مادة العلوم الفيزيائية واللغة الفرنسية و اللغة الأمازيغية.

 و حسب نفس البيان, فقد حددت مدة الإمتحان في مادة علوم الطبيعية بالنسبة لشعبة العلوم التجريبية ب 3 ساعات و نصف , وفي العلوم الفيزيائية و الرياضيات والفلسفة و التاريخ و الجغرافيا ساعتان ونصف .

 أما في المواد الأدبية فيجتاز المترشحون في هذه الشعبة إختبارات مادة اللغة العربية وآدابها و اللغات الاجنبية والامازيغية والعلوم الانسانية في مدة 1 ساعة و نصف.

 و بالنسبة لمدة الاختبارات بالنسبة لشعبة الرياضيات فقد حددت 3 ساعات ونصف بالنسبة لمادة الرياضيات و العلوم الفيزيائية أما مادة اللغة العربية وآدابها و علوم الطبيعة والحياة و اللغتان الأجنبيتان و العلوم الإسلامية والأمازيغية ففي كل واحدة منها ساعة ونصف,أما بالنسبة لمادتي الفلسفة و التاريخ و الجغرافيا فحددت مدة الإختبار في كل مادة ب 2 ساعات و نصف.

 و في شعبة التقني رياضي التي يكمن الإختلاف بينها و بين شعبة العلوم التجريبية في اختبارات اليوم الثالث حيث سيجتازون مادة التكنولوجيا و الفلسفة خلال هذا اليوم.

 أما من حيث مدة الإختبارات في هذه الشعبة فقد حددت ب 3 ساعات و نصف بالنسبة لمواد التكنولوجيا و الرياضيات و العلوم الفيزيائية , وتخصيص ساعتين و نصف في كل من مادة الفلسفة و التاريخ و الجغرافيا و ساعة و نصف بالنسبة للغات العربية و

ادابها واللغتين الأجنبيتين و اللغة الأمازيغية و العلوم الإسلامية.

 أما في شعبة تسيير واقتصاد فيجتاز المترشحون مادة التسيير المحاسبي و المالي و الفلسفة في اليوم الثالث , أما في اليوم الرابع فيجتازون مادة الإقتصاد و المناجمنت و القانون من الساعة الثامنة صباحا إلى منتصف النهار.أما في الفترة المسائية فيجتازون

امتحان مادة اللغة الفرنسية و الأمازيغية .

 ومن حيث مدة الإختبارات فتم تخصيص 3 ساعات و نصف في مادتي التسيير المحاسبي و المالي و الإقتصاد و المناجمنت و القانون , في حين خصصت ساعتين و نصف بالنسبة لمواد الرياضيات و التاريخ والجغرافيا والفلسفة , وساعة ونصف في اللغات و العلوم الإسلامية .

 ويجتاز المترشحون في شعبة الاداب و الفلسفة في اليوم الاول مادة اللغة العربية و العلوم الإسلامية والرياضيات اما اليوم الثاني فيخصص لاجتياز امتحان الفلسفة واللغة الفرنسية, في حين يخصص اليوم الثالث لاجتياز امتحان مادتي التاريخ و الجغرافيا و اللغة الإنجليزية أما اليوم الرابع فيخصص للغة الأمازيغية.

 أما في شعبة اللغات الأجنبية فيكون جدول امتحان خلال الثلاث ايام الأولى, نفسه مع شعبة الآداب و الفلسفة و يكون الإختلاف في اليوم الرابع حيث يجتاز المترشحون في شعبة لغات اجنبية امتحان مادة اللغة الاجنبية الثالثة (ألمانية اواسبانية أو ايطالية ( بالنسبة لشعبة لغات أجنبية ) و تخصص الفترة المسائية لاجتياز امتحان اللغة الأمازيغية .

 أما عن مدة الإختبارات في الشعب الأدبية فتختلف. ففي شعبة الاداب و الفلسفة تم تخصيص 3 ساعات و نصف لمواد اللغة العربية و ادابها ومادة الفلسفة و التاريخ و الجغرافيا و ساعة و نصف بالنسبة لمواد اللغتين الأجنبيتين والرياضيات والعلوم الإسلامية و اللغة الأمازيغية .

 أما بالنسبة لشعبة اللغات الأجنبية فقد تم تخصيص ساعاتين و نصف لستة مواد أساسية هي اللغة العربية و آدابها و اللغات الأجنبية الأولى و الثانية والثالثة و الفلسفة و التاريخ و الجغرافيا , في حين خصصت ساعة و نصف للمواد المتبقية هي الرياضيات و العلوم الإسلامية و اللغة الأمازيغية.

مجتمع