أكثر من مليار شخص يعانون من ارتفاع ضغط الدم

أكد علماء إن عدد الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم تضاعف تقريبا في 40 عاما ليصل إلى أكثر من 1.1 مليار في أنحاء العالم مع انتقال وطأة المرض من الأثرياء إلى الفقراء.

وفي أكبر دراسة من نوعها تحلل ضغط الدم في كل دولة بين عامي 1975 و2015 قال العلماء إن المرض تراجع بقوة في البلدان الغنية  لكنه ازداد في البلدان الفقيرة.

وذكر الباحثون أن الزيادات كبيرة بشكل خاص في إفريقيا وجنوب آسيا بسبب سوء التغذية في الصغر.

وشملت هذه الدراسة التي يقودها باحثون من منظمة الصحة العالمية يعملون مع مئات من العلماء على المستوى الدولي قياسات لضغط الدم لنحو 20 مليون شخص ونشرت في دورية لانست الطبية.

وحسب الدراسة فقد وجد في أوروبا أن أقل نسبة ممن يعانون من ضغط الدم في عام 2015 كانت في بريطانيا، في حين كان لدى كوريا الجنوبية والولايات المتحدة وكندا أقل معدلات لضغط الدم في العالم.

وقدرت الدراسة أن أكثر من نصف البالغين الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم في عام 2015 يعيشون في آسيا، وأضافت أن نحو 226 مليون شخص في الصين و200 مليون شخص في الهند يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

ويضيف ارتفاع ضغط الدم إجهادا زائدا على الأوعية الدموية وأعضاء الجسم الرئيسية مثل القلب والمخ والكليتين. وهو السبب الرئيسي في العالم لأمراض القلب والأوعية الدموية التي تؤدي إلى سكتات دماغية وأزمات قلبية ويقدر أنها سبب 7.5 مليون حالة وفاة سنويا في أنحاء العالم.

يشار إلى أن هناك عدة عوامل تسبب ارتفاع ضغط الدم من بينها الوجبات التي تعرف زيادة في ملح الطعام وقلة تناول الفواكه والخضر وعدم ممارسة ما يكفي من التمرينات الرياضية.

من جهة أوضح مجيد عزتي الأستاذ في كلية لندن للصحة العامة أنه لم يعد ارتفاع ضغط الدم مرتبطا بالوفرة - كما كان في عام 1975 - لكنه أصبح الآن مشكلة صحية كبيرة مرتبطة بالفقر، مشيرا إلى أنه في البلدان الغنية يتم اكتشاف الحالات بتواتر أكبر ومبكرا ويتم التعامل معها طبيا بطريقة أكثر فاعلية.

 

 

 

صحة, أبحاث