بن تركي يكشف عن تأسيس مهرجانين للطفل والمسرح الجامعي بالتعاون مع الهيئة العربية للمسرح

كشف المدير العام للديوان الوطني للثقافة والإعلام  لخضربن تركي عن توقيع  اتفاقيتين أحداهما مع الهيئة العربية للمسرح لتأسيس مهرجان المسرح الجامعي مسرح الطفل واتفاقية مع مؤسسات توزيع افلام أوربية.

و أمضى الديوان الوطني للثقافة والإعلام بالجزائر العاصمة عقودا مع مؤسسات توزيع أفلام أوروبية لاقتناء أفلام أجنبية وتوزيعها بقاعات سينما عبر الجزائر حسبما صرح به اليوم الأربعاء للإذاعة الثقافية. وقال بن تركي إن 5 أفلام دولية ستوزع وتعرض كمرحلة أولية بداية ديسمبر المقبل على أقصى تقدير بقاعات سينما بكل من العاصمة وبومرداس وقسنطينة ووهران وتيبازة مضيفا أن أفلاما أخرى ستوزع بداية 2017 وأن الديوان "يتوفر على التكنولوجيا الحديثة" لعرض هذه الأعمال.

 وأضاف المدير العام للديوان من جهة أخرى أن مؤسسته وقعت اتفاقية مع الهيئة العربية للمسرح ومقرها الإمارات العربية "ستفتح المجال خلال 2017 لتأسيس مهرجان عربي للمسرح الجامعي ومهرجان عربي لمسرح الطفل" إلى جانب مهرجان المسرح العربي الذي سيشتركان في تنظيم دورته الــ9 بالجزائر انطلاقا من 10 جانفي المقبل.

كما كشف بن تركي أن هذه الدورة التي ستقام إما بالجزائر العاصمة أو وهران ستعرف تنافس 8 فرق مسرحية عربية بينها فرقة أو فرقتين من الجزائر بالإضافة لمشاركة 8 فرق عربية أخرى خارج المنافسة.

 وفي رده على سؤال حول إمكانية استضافة قاعة "أحمد باي" للطبعة الــ14 لمهرجان قسنطينة الدولي لموسيقى الجاز "ديما جاز" فإن مدير الديوان لم ينف ولم يؤكد هذا الأمر غير أنه شدد على أن القائمين على المهرجان "لم يدفعوا ديونهم" المستحقة على الديوان والخاصة بالطبعة 2015 مشددا على أن القاعة ذات طابع "تجاري واقتصادي" ومصاريفها السنوية "تتجاوز 70 مليون دينار إذ لا يمكن تسليمها مجانيا".

المصدر: موقع الإذاعة الجزائرية

ثقافة وفنون