بوطرفة يتحادث مع نظيره القطري حول آفاق تطبيق اتفاق الجزائر العاصمة

تحادث وزير الطاقة نور الدين بوطرفة هذا الخميس بالدوحة مع وزير البترول القطري محمد بن صالح السادة حول"آفاق تطبيق اتفاق الجزائر التاريخي الموقع في 28 سبتمبر الفارط"، حسبما أكدته وزارة الطاقة في بيان لها.

وأوضح البيان أن اللقاء الذي جرى على هامش الإجتماع الوزاري ال18 لمنتدى الدول المصدرة للغاز تناول"السبل الكفيلة بتحقيق توافق للدول الأعضاء حيال آلية عادلة ومتزنة ومتساوية تحضيرا للإجتماع ال171 لندوة منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبيب) المرتقبة في 30 نوفمبر بفيينا".

وللتذكير توج الإجتماع الإستثنائي للأوبيب الذي انعقد بالجزائر العاصمة باتفاق تاريخي يتضمن تقليص إنتاج الأوبيب إلى مستوى يتراوح ما بين 5ر32 و 33 مليون برميل لليوم لضمان استقرار سوق النفط.

ومن المنتظر أن يجتمع أعضاء الدول المصدرة للنفط في 30 نوفمبر بفيينا لتجسيد اتفاق الجزائر.

واستقبل السيد بوطرفة على هامش الاجتماع الوزاري ال18 لمنتدى الدول المصدرة للغاز وزير المحروقات والطاقة الكولومبي  لويس ألبيرتو سانتشاز.

خلال المحادثات تطرق الوزيران إلى"إمكانيات التعاون الطاقوي بين البلدين، لاسيما تبادل الخبرة وتحويل المهارة في مجال الغاز الطبيعي المميع"  حسب ذات المصدر.

خلال أشغال المنتدى أكد السيد بوطرفة على"دعم الجزائر لإستراتيجية منتدى الدول المصدرة للغاز على المدى الطويل  باعتباره منتدى عالمي معترف به  ويحظى بالمصداقية من شأنه أن يفضي إلى تطابق وجهات نظر ومواقف مشتركة لترقية الغاز الطبيعي كخيار رئيسي في المزج الطاقوي عموما بالنظر لكونه غير مضر بالبيئة ولوفرته ونجاعته". وأضاف السيد بوطرفة "أنا على يقين أن الدول المنتجة للغاز ستظافر جهودها وستتوصل للسبل والوسائل الكفيلة بالحفاظ على مصالحها المشتركة و الجماعية". 

وبحث الاجتماع الوزاري ال18 لمنتدى الدول المصدرة للغاز مشروع إستراتيجية المنتدى على المدى الطويل و تطور سوق الغاز والنفط وكذا المسائل التنظيمية".

المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية

اقتصاد