إعادة فتح الطريق السريع ببن عكنون بعد استكمال عملية التزفيت

تم هذا الصباح إعادة فتح الطريق السريع المؤدي إلى العاصمة من ناحية الغرب، إثر استكمال عملية تصليح قناتي الصرف المتسببتان في انهيار التربة أول أمس ببن عكنون، والتي تسببت في غلق الطريق أمام حركة السير منذ الــ48 ساعة.

و انتظرمرتادو الطريق بشغف إعادة فتح الشطر المؤدي إلى بن عكنون قبالة حديقة الحياوانات والتسلية، خصوصا و أن غلقه تسبب في تعطيل المرور بصفة كاملة رغم تكفل رجال الأمن بانحارف المركبات تجاه منطقة تيقصراين و شوفالي بأعالي العاصمة.

و كان عبد الرحمن رحماني مدير الأشغال العمومية لولاية الجزائر، قد أكد في وقت سابق من نهار اليوم أن أشغال إعادة تهيئة الطريق قد استكملت بنسبة 98 بالمئة وهو ما يسمح بإعادة فتح الطريق بصفة جزئية هذا الأحد.

كما أكد أمس اسماعيل عميروش مدير الموارد المائية لولاية الجزائر في تصريح خص به ليلة أمس إذاعة البهجة، أن الفرق المكلفة باشغال تهيئة الارضية على مستوى الطريق السريع بن عكنون-زرالدة انهت اشغال تصليح قناتي صرف المياه المتسببتان على ما يبدو في انهيار التربة  ببن عكنون.

من جانبه ، اوضح مدير الاشغال العمومية لولاية الجزائر عبد الرحمان رحماني في اتصال هاتفي مع ذات الإذاعة (البهجة) ان "حركة المياه ستتوقف بشكل تام و أن أشغال الردم ستتواصل هذه الليلة".

وحسب نفس المسؤول فإن عملية ردم الحفرة ستمكن مصالحه من إعادة فتح محور الطريق أمام خركة المرور تدريجيا هذه الليلة و ستكون جاهزة بدء من الاحد.

وطمان رحماني انه لم يتم تسجيل اي مشاكل اثناء الاشغال مؤكدا ان اعادة فتح هذا المحور للسير سيكون صباح هذا الأحد    

وكان وزير النقل والاشغال العمومية بوجمعة طلعي الذي تنقل صباحا الى مكان الحادث قد اكد ان الاشغال متواصلة "ليلا ونهارا الى ان يتم اعادة فتح هذا الطريق".

وقبل ذلك اوضح رحماني ان انزلاق التربة يعود الى الامطار الغزيرة التي شهدتها العاصمة خلال الايام الاخيرة والتي تسببت في انهيار قناة صرف المياه مسببا خندق بعمق 10 امتار وبطول 20 مترا على مستوى طريق بن عكنون زرالدة.

وتسبب الانهيار الارضي الذي حدث أمس في حدود التاسعة ليلا في سقوط خمس سيارات في الفجوة ومخلفا 14 جريحا تم نقلهم الى مستشفيات بني مسوس وبن عكنون وسليم زميرلي, حسب مصالح الحماية المدنية لولاية الجزائر.

اشغال تاهيل شبكة صرف المياه ستسبب قطع طريقين لعدة ايام

وسيتم هذا الاثنين اطلاق اشغال تحويل وتوصيل قناة صرف مياه الامطار التي تسببت في انهيار التربةعلى مستوى الطريق السريع بن عكنون-زرالدة ما سيؤدي الى غلق طريقين قرب مكان الحادث، حسبما أفاد  مدير الموارد المائية لولاية الجزائر سماعيل عميروش.

وأوضح المسؤول انه "علينا بداية من الغد غلق الطريق الوطني رقم 36 لمدة 5 ايام و كذا الطريق الولائي بن عكنون-واد الرمان لمدة عشرة ايام من اجل اتمام الاشغال و حل بشكل نهائي مشكل صرف مياه الامطار في بن عكنون".

واضاف أنه  لاعادة تاهيل مكان وقوع انهيار التربة على مستوى الطريق الاجتنابي الجنوبي, قمنا بتحويل القناتين القديمتين نحو الطريق الوطني رقم 36 (عين الله-بن عكنون) والطريق الولائي الذي يصل بن عكنون بواد الرمان".

كما اكد المدير في ما يخص انهيار التربة الذي وقع الجمعة ليلا انه "منذ ان بلغنا الانذار بالحادث كان علينا ان نحفر لتدقيق المعلومات حول الحالة, فقد بلغنا عمق 11 متر للوصول الى القناتين  لكن انطلاقا من عمق 9 امتار بدأ تدفق المياه و حين تم الوصول الى القناتين لاحظنا ان حالتهما  كانت جد متدهورة".

واضاف عميروش أن الانشغال الاول كان تأمين المكان وحل مشكل صرف المياه بشكل نهائي واعادة فتح الطريق للسير وهو ما تم -يقول- في"وقت قياسي".

صور تقدم الأشغـــــال .....

مجتمع