زلزال بقوة7,4 يضرب فوكوشيما اليابانية و تحذيرات من أمواج عاتية

ضرب زلزال قوي شمال شرق اليابان قبالة فوكوشيما صباح هذا الثلاثاء، ما أدى إلى حدوث تسونامي قرب محطة فوكوشيما المنكوبة جراء كارثة مارس 2011، غير أنه لم يتم تسجيل أي أضرار بشكل فوري.

وقع الزلزال الساعة 5,59 بالتوقيت المحلي (20,59 ت غ) بقوة 7,4 على عمق عشرات الكيلومترات، بحسب ما أوضحت وكالة الأرصاد الجوية الوطنية اليابانية (6,9 بحسب معهد المسح الجيولوجي الأميركي).

وتم تسجيل تسونامي بارتفاع متر صباح الثلاثاء الساعة 6,38 بالتوقيت المحلي على الساحل بالقرب من محطة فوكوشيما إثر الزلزال، وفق ما أعلنت شركة كهرباء طوكيو (تيبكو) التي تدير المحطة النووية المنكوبة.

وأكد متحدث باسم الشركة لوكالات أنباء أنه لم يتم تسجيل أي مشكلة على الفور في موقع المحطة.

وذكرت تيبكو أنه تم توقيف العمل بآلية تبريد بركة الوقود المستنفد في المفاعل 3 داخل محطة فوكوشيما دايني، لكن أعيد تشغيلها بعد فترة وجيزة.

الى ذلك تم تسجيل تسونامي طوله 1,4 متر على ساحل سينداي (ولاية مياجي) بعد تسجيل موجات تسونامي سابقة طولها عشرات السنتيمترات.

وهناك خطر من حصول موجات أعلى، وحذرت السلطات في وقت سابق من أن طولها قد يصل إلى ثلاثة أمتار،وأعطيت أوامر بإجلاء العديد من المناطق.

وشدد مسؤول من وكالة الأرصاد الجوية في مؤتمر صحافي بثته قناة "ان اتش كاي" العامة على أن "الساحل شديد الخطورة"، حاثا المواطنين على ألا يتوجهوا إلى البحر أو إلى مناطق قريبة منه إلى حين رفع كل التنبيهات والتحذيرات.

والتحذير من حصول تسونامي موجه خصوصا إلى سكان سواحل محافظة فوكوشيما، فيما تم توجيه تحذير أقل خطورة إلى سكان مناطق عدة أخرى على طول الساحل الشمالي الشرقي وشمال منطقة هوكايدو وساحل طوكيو وضواحيها الجنوبية.

للتذكير وقع في مارس 2011، زلزال ضخم تحت البحر تسبب في حدوث تسونامي خلف العديد من القتلى وأحدث كارثة نووية في محطة فوكوشيما.

 

 المصدر: وكالات

 

العالم, آسيا