بوعلام شطايبي للإذاعة:مشاركة 400 عارض وطني وأجنبي في الطبعة الـ14 للصالون الدولي للأشغال العمومية

أعلن المدير العام لوسائل الدراسات والإنجاز بوزارة الأشغال العمومية بوعلام شطايبي أن الصالون الدولي للأشغال العمومية الـ14 الذي ينطلق هذا الأربعاء تحت شعار "إتقان الانجاز هدفنا، وصيانة المنشآت مهمتنا"سيعرف مشاركة 400 عارض وطني وأجنبي من 20 دولة، مبرزا أن الهدف من هذه التظاهرة هو إطلاع المواطن على أحدث تجهيزات الأشغال العمومية.

وقال بوعلام شطايبي لدى استضافته في برنامج "ضيف الصباح" للقناة الإذاعية الأولى "ستكون فرنسا ضيفة شرف هذا الصالون الذي سيتواصل إلى غاية الـ27 نوفمبر الجاري، إلى جانب مشاركة كل من اندونيسيا وايطاليا والصين وألمانيا والبرتغال وبلجيكا وتركيا وتونس واسبانيا والمجر والفيتنام والمغرب والسويد والدنمارك وانجلترا".

وبعد أن تطرق ضيف الأولى إلى مساحة العرض التي خصص لها 19 ألف متر مربع، أشار إلى أن ما يميز هذه الطبعة هو زيارة 3 وفود رسمية من دولة الكويت وموريتانيا والكونغو.

هذا وأوضح المدير العام لوسائل الدراسات والإنجاز بوزارة الأشغال العمومية أن جديد هذا الصالون يكمن في ربط مهمة الصيانة بمهمة الانجاز الذي يمثل شعار هذا الصالون، مؤكدا على أهمية المحافظة على المنشآت للتمكن من منح المواطن منجزات نوعية.

الامضاء على بروتوكول اتفاق بين الجزائر واندونيسيا لخلق شركة مختلطة وتبادل الخبرات

كما سيشهد الصالون الدولي للأشغال العمومية تنظيم عدة نشاطات وملتقيات منها ملتقى بين المتعاملين الجزائريين والاندونيسيين حيث سيتم في يومها الأول إمضاء  بروتوكول اتفاق بين الشركة الوطنية ألترو والشركة الاندونيسية لانشاء شركة مختلطة في مجال انجاز منشآت الأشغال العمومية والهدف من ذلك، الاستفادة من الخبرة الاندونيسية.

وسيتم تنظيم يوم دراسي حول تصميم المنشآت الفنية –يضيف المتحدث ذاته - من تنشيط خبراء فرنسيين إلى جانب تنظيم عرض للتجهيزات والشاحنات الحديثة، بالساحة الكبرى لقصر المعارض، لتمكين المواطن من اكتشاف أحدث تجهيزات الأشغال العمومية.

وفي معرض حديثه عن أهم الانجازات في مجال الأشغال العمومية ذكر بوعلام شطايبي 13 مشروعا ضخما  ويتعلق الأمر بالطرق السيارة الرابطة بين المدن الكبرى والموانئ منها الغزوات ومستغانم ومعسكر وتنس وتيزي وزو وبجاية وجيجل وسكيكدة وقالمة وباتنة.

الإنطلاق في انجاز مشروع ميناء الجزائر بداية 2017

وعن مشروع انجاز ميناء الجزائر أكد ضيف الأولى أن هذا المشروع الضخم سيتم الانطلاق في انجازه خلال السداسي الأول لسنة 2017  بمدينة شرشال حيث بلغت دراسة انجازه مرحلة متقدمة مبرزا أن هذا الميناء الذي يمثل قاعدة بحرية لوجستية سيعطي مكانة ضخمة للجزائر لكونه سيربط بالطريق السيار لتمكين المتعاملين من نقل سلعهم عبر هذه الطريق إلى الموانئ والمدن وحتى إلى افريقيا في أقل وقت ممكن.

وفي رده عن سؤال حول مدى تأمين المنشآت المنجزة في الفترة ما بين 2009 إلى يومنا هذا أكد بوعلام شطايبي على أن هذه المنشآت مؤمنة للحفاظ على سلامة المواطن ، مشيرا إلى أن ما حدث على مستوى الطريق السريع بن عكنون-زرالدة هو "أمر عادي ويمكن أن يحدث ولا يوجد حاليا أي خطر بعد القيام بالأشغال حسب المقاييس وتسليم الطريق في ظرف وجيز".

المصدر:موقع الإذاعة الجزائرية-حنان شارف

الجزائر