الممثل حميد رماس في ذمة الله

توفي اليوم الجمعة الممثل الجزائري حميد رماس عن عمر يناهز 67 سنة إثر مرض عضال حسبما أعلنته عائلة الفنان.

 و لد الفنان حميد رماس سنة 1949 بوهران. التحق منذ صغره بمعهد الموسيقى لوهران و الجمعية الفنية و الثقافية "المسرح و السينما" و تابع دروسا في المسرح و الموسيقى ليتعلم العزف على آلة المئلاف.

 كما كان الراحل عداء في 100 و 200 مترا ضمن نادي الجمعية الرياضية للبريد و الإتصالات لوهران.

 و في سنة 1967 شارك بنجاج في مسابقة الإلتحاق بالمعهد الوطني لفن الدراما لبرج الكيفان (حاليا المعهد العالي لمهن فنون الإستعراض) حيث اختص في التمثيل و الإخراج.

 و كان حميد رماس عضو مؤسس لفرقة مسرحية أنشئت سنة 1973 تحت إشراف وزارة الشباب و الرياضة رفقة فلاق و صونيا و محسن عمار و مرير جمال.

 و نشط بالموازاة مع عمله المسرحي حصصا إذاعية على القناة الثالثة للإذاعة الجزائرية.

 و ابتداء من سنة 1975 التحق الفنان بمسرح عنابة و قسنطينة تحت قيادة سيد أحمد اقومي.

 و في سنة 1976 تم اختياره كمنشط من طرف المديرية العامة للشؤون الإجتماعية و الثقافية لسوناطراك حيث أنشأ الفرقة المسريحة للكبار و الصغار.

 و في سنة 1979 تقمص الفقيد عدة أدوار مسرحية شعبية و عالمية بالمسرح الوطني محي الدين باشطارزي كما أخرج عدة مسرحيات.

 و من بين المسرحيات التي صنعت مجده "البدلة البيضاء" للمؤلف راي براد بوري و "البيئة" لعلاوة بوجاجة و "الفرجة" أو "البسمة" التي كتب نصها.

 كما شارك بباريس في مسرحيات على غرار "بناديق الأم كارار" للمؤلف برتولت براشت و "ورشات بحرية" و "الشتاء" لرشيد بوجدرة تحت قيادة المخرج أنتوان كوبي.

 و أدى الفنان الراحل عدة أدورا في السينما و التلفزيون على غرار "طاحونة السيد فابر" و "مصطفى بن بولعيد" للمخرج أحمد راشدي و "حسان الطاكسي" لسليم رياض و "أه يا حسان" و "الجارة و أرخبيل الرمل" لغوثي بن ددوش و "رشيدة" ليمينة بشير-شويخ و "الحل الأخير" لرشيد بن علال و "رحلة إلى الجزائر" لعبد القادر بهلول و "عطور الجزائر" لرشيد بن حاج.

 و سيوارى جثمان الفقيد الثرى اليوم الجمعة بمقبرة شرشال (غرب الجزائر العاصمة) بعد صلاة العصر.

 

ثقافة وفنون