الجيش السوري يستعيد سيطرته الكاملة على اكبر حي شرق مدينة حلب

استعاد الجيش السوري يوم أمس السبت السيطرة الكاملة  على حي مساكن هنانو أكبر أحياء مدينة حلب الشرقية الواقعة تحت سيطرة المعارضة المسلحة  حسب الإعلام الرسمي ومرصد حقوقي. 

وفي هذا الشأن نقلت وكالة الأنباء السورية (سانا) الرسمية عن مصدر عسكري قوله إن  "وحدات من الجيش العربي السوري بالتعاون مع القوات الرديفة استعادت خلال عمليات نوعية السيطرة بشكل كامل على مساكن هنانو والمنطقة المحيطة بها في حلب". 

وتابع "أن وحدات الهندسة بدأت على الفور بعمليات تمشيط واسعة لإزالة الألغام والعبوات الناسفة " التي زرعها المسلحون في الساحات والشوارع.

وتعد مساكن هنانو أكبر منطقة يسيطر عليها مقاتلو المعارضة المسلحة في  شرق حلب وهي أول منطقة اقتحمها المسلحون في منتصف العام 2012. 

ويرى مراقبون إن سيطرة الجيش السوري على منطقة مساكن هنانو سوف  تمكنه من كشف حي الصاخور وأيضا من تقسيم المناطق التي تسيطر عليها  الفصائل المعارضة المسلحة في شرق حلب إلى جزئين شمالي وجنوبي. 

من جهته قال المرصد السوري لحقوق الإنسان ومقره لندن إن "قوات النظام  و الموالين لها تمكنت من بسط سيطرتها النارية على ما تبقى من القسمين الجنوبي والجنوبي الغربي من حي مساكن هنانو لتتمكن بذلك من بسط سيطرتها النارية والبشرية على حي مساكن هنانو  الذي يعد أول حي سيطرت عليه الفصائل المعارضة في العام 2012". 

وأضاف المرصد السوري الذي يعتمد على شبكة ناشطين على الأرض السورية أن  "السيطرة على الحي جاءت بعد معارك طاحنة بين قوات النظام والفصائل ترافقت مع قصف بمئات القذائف والصواريخ والبراميل المتفجرة". 

إلى ذلك يفرض الجيش السوري حصارا كاملا على أحياء حلب الشرقية الخاضعة لسيطرة المعارضة بدعم جوي من الطيران الروسي والسوري. 

وتصاعد العنف في شرق حلب مجددا بعدما استأنف الجيش السوري في منتصف نوفمبر الجاري غاراته الجوية على أحياء حلب الشرقية بعد توقف دام لفترة بفعل هدنة كانت تستهدف خروج المسلحين من تلك الأحياء وبدئه هجوما عسكريا جديدا باتجاهها.

العالم, الشرق الأوسط