فولسفاغن و سوفاك يوقعان على بروتوكول اتفاق لانشاء مصنع بالجزائر

وقع مجمع سوفاك و مصنع السيارات الألماني فولكسفاغن اليوم الأحد بالجزائر العاصمة على بروتوكول اتفاق لانشاء مصنع لتجميع و تركيب السيارات الخاصة بهذه العلامة الألمانية بالجزائر و الذي سيدخل حيز الانتاج خلال جوان 2017.

ووقع على بروتوكول الاتفاق كل من نائب الرئيس التنفيذي لفولكسفاغن المكلف بالسيارات النفعية  جوزيف بومار و الرئيس المدير العام لمجمع سوفاك  مراد عولمي بحضور وزير الصناعة و المناجم  عبد السلام بوشوارب.

كما حضر مراسم التوقيع سفير اسبانيا و جمهورية التشيك في الجزائر على التوالي  أليخاندرو بولانكو و مارتين فافرا  بالاضافة إلى المكلف بالقطب الاقتصادي بسفارة ألمانيا  ولفغانغ كلابير.

وسيتم انشاء هذا المصنع الجديد بالمنطقة الصناعية لسيدي خطاب (غليزان)حيث سيخصص له عقار صناعي تفوق مساحته 150 هكتار  حسبما تمت الاشارة إليه خلال مراسم التوقيع بين سوفاك  الممثل الرسمي لفولكسفاغن بالجزائر و المصنع الألماني.

ووقع الطرفان بنفس المناسبة على عقد تكنولوجي من أجل ضمان التحويل التكنولوجي نحو الجزائر في مجال السيارات.

وستبلغ الطاقة الانتاجية لمصنع غليزان 12.000 وحدة خلال السنة الأولى للانتاج على أن يتم رفع هذه الطاقة الى 100.000 سيارة سنويا بعد خمسة أعوام.

وسيتم تركيب 100 سيارة يوميا بمصنع غليزان انطلاقا من سنة 2020.

كما سيتم تصنيع أربعة أصناف على مستوى هذه الوحدة و يتعلق الأمر بكل من فولكسفاغن "غولف 7" وفولكسفاغن كادي و سيات ايبيزا و سكودا أوكتافيا.

وستكون "غولف 7" أول سيارة تخرج من المصنع تليها سيارة "ايبيزا" قبل الشروع في صناعة العلامات المتبقية قبل نهاية سنة 2017.

وستتمثل نسبة ادماج هذه الوحدة الصناعية التي تتطلب استثمارا بقيمة نحو 170 مليون أورو في 15%  ثم 40% بعد مرور خمس سنوات على دخول المصنع  حيز الانتاج.

وفي هذا الصدد تعهد مراد عولمي مدير مجمع سوفاك بأن أسعار سيارت فولسفاغن المركبة بالجزائر ستكون أقل بـ 20 بالمائة على الاقل عن تلك المستوردة من العلامة نفسها ، بما يخدم القدرة الشرائية للمواطن الجزائري وتشجيعا للانتاج المحلي.

ووصف الرئيس المدير العام لمجمع سوفاك التوقيع على هذا الاتفاق مع أحد الرواد العالميين في مجال صناعة السيارات ب "اللحظة التاريخية" التي ستسمح لسوفاك بأن يكون صانعا حقيقيا، مشير إلى أن   "هذه الشراكة ستسمح أيضا للجزائر بأن تكون جسرا لتصدير سيارات هذه العلامة الألمانية نحو هذه المناطق".

وأوضح  المسؤول ذاته أن هذا الاتفاق يجسد أول إلتزام للصانع الألماني بشراكة مع مؤسسة خاصة وهي المرة الأولى التي يقبل فيها مجمع ألماني المساهمة في مؤسسة خاصة على رأيه.

ومن جهته  أبدى بومار اعتزازه بابرام هذا الاتفاق مع شريكه سوفاك بعد عدة سنوات من المفاوضات و التحضير  مما سيسمح بتعزيز القاعدة  التجارية للمجمع الألماني و التطور بشكل أفضل في الجزائر، مؤكدا أنه سيتم صنع السيارات التي ستخرج من مصنع غليزان  وفقا لنفس المعايير المعمول بها في مختلف مصانع المجمع عبر العالم،وضمان تكوين لفائدة الاطارات و المتعاونين الجزائريين بمختلف مصانع فولسفاغن بأوروبا.

 و أضاف أن المجمع الألماني اختار الأصناف الأربعة "العصرية" وقوفا عند رغبة الجزائريين. 

إنجاز 500 ألف سيارة في السنة ابتداء من 2019

ومن جهته اعتبر وزير الصناعة أن الشركة المختلطة سوفاك-فولكسفاغن التي تلج السوق الإفريقية لأول مرة دليل على أنه "بإمكاننا الإستثمار و التطور و الإبتكار مستقبلا في الجزائر (...) و أنه لدينا مستقبلا صناعيا واعدا يمكننا من أن ننتج في ظروف تنافسية، مضيفا أن "ألمانيا لها مكانتها في فرع السيارات في الجزائر".

 وأوضح أن الإستثمارات المباشرة في الجزائر في السنوات الأخيرة في فرعي الصناعة الميكانيكية و السيارات ستساهم في رفع قدرات الإنتاج و توسيع تشكيلة المنتوجات مع علامات تجارية دولية.

وصرح بوشوارب في هذا الشأن "ان هدفنا في غضون 2019 هو بلوغ طاقة إنتاجية تقدر ب 500.000 وحدة من كل الأنواع (آلات حصاد و جرارات وشاحنات وحافلات وعربات رباعية الدفع و سيارات) مما سيسمح لنا بتطوير قاعدة ميكانيكية قوية".

كما تطرق بوشوارب إلى الإجراءات التحفيزية سيما تلك المتضمنة في قانون المالية 2017 الذي يمنح للمؤسسات الإنتاجية الناشطة في فرعي التجميع و التركيب نظاما جبائيا مرجعيا.

 كما سيتم إعفاء المناولين الذين ينشطون في إنتاج القطع و القطع الثانوية الموجهة للمنتوجات و التجهيزات الميكانيكية و الإلكترونية و الكهربائية من الحقوق الجمركية و الرسم على القيمة المضافة لمدة خمس سنوات على  المكونات و المواد الأولية المستوردة أو المحلية.

وأضاف بوشوارب أن "الرهان القادم مع إنجاز أو إطلاق أو التفكير في مشاريع خاصة بالسيارات و بعثمشاريع كبرى مهيكلة يكمن في تعجيل إنشاء فرع ناجع للمناولة المحلية".

 

 

المصدر: الإذاعة الجزائرية/وأج