بوطرفة يلتقي نظيره الروسي هذا الاثنين بموسكو

سيقوم وزيرالطاقة، نورالدين بوطرفة هذا الاثنين بزيارة الى موسكو لاجراء محادثات مع نظيره الروسي الكسندر نوفاك تدخل في اطار مشاوراته مع الدول الاعضاء في اوبك وخارجها ، حسب ما علم الاحد لدى وزارة الطاقة.

وسيرافق بوطرفة الى العاصمة الروسية وزير النفط الفنزولي، ايلوخيو دال بينو، حسب بيان للوزارة.

وبعد موسكو، سيتوجه بوطرفة الى فيينا اين سيجري محادثات اخرى، خاصة مع نظيره العراقي والسعودي والقطري وهذا قبل ندوة منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) التي ستنعقد يوم الاربعاء القادم.

وقد التقى الوزير السبت الماضي في طهران وزير النفط الايراني,بيجان نمدار زنغنه.

وصرح الوزيران عقب لقائهما ان محادثاتهما كانت ايجابية و ابديا ارتياحهم للظروف الجيدة  التي اجري فيها اللقاء واثقين من نتائج اجتماع الاوبك القادم.

وكثفت الجزائر جهودها لصالح تطبيق اتفاق الجزائر خلال الاجتماع المقبل لاوبك حيث باشر بوطرفة محادثات دقيقة مع الدول الاعضاء في المنظمة من اجل ايجاد اتفاق متوازن وعادل يمكن من تنفيذ اتفاق الجزائر المتوصل اليه خلال الاجتماع الاستثنائي للاوبك المنعقد بالجزائر نهاية سبتمبر الماضي.

وتحادث بوطرفة مع نظرائه اعضاء الاوبك حول السبيل الافضل الذي يجب اتخاذه للوصول على اتفاق متوازن يدعم انضمام الكل و يقوم بخفض انتاج الاوبك الى حدود 5ر32 -33 مليون برميل يوميا.

ودعا الوزير ايضا الى الحصول من عند دول خارج الاوبك (خاصة روسيا) تعاون كلي والتزام لدعم اتفاق الجزائر لضبط انتاجها لصالح استقرار دائم لاسواق النفط.

وقدمت الجزائر- خلال الاجتماع الاستشاري للدول الاعضاء الذي انعقد في الدوحة على هامش الاجتماع الوزاري ال18 لمنتدى الدول المصدرة للغاز- اقتراح للدراسة من طرف اللجنة رفيعة المستوى التي وضعت من طرف اتفاق الجزائر.

وعقدت هذه اللجنة التي تتراسها الجزائر اجتماعا في فيينا في 21 و22 نوفمبر وقررت بالاجماع اعتماد الاقتراح الجزائري في الاجتماع الوزاري لجعله بمثابة قاعدة للتنفيذ العملي لاتفاق الجزائر.

المصدر: الإذاعة الجزائرية/وأج

الجزائر, اقتصاد