مصطفى قيتوني: الربط العشوائي و السرقة يتسببان في هــدر 20 بالمائة من الطاقة الكهربائية سنويا

كشف الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز مصطفى قيتوني أن الربط العشوائي و سرقة الكهرباء يتسبب في هدر 22 بالمائة من الطاقة الكهربائية المنتجة سنويا مؤكدا انه تم اتخاذ إجراءات ردعية ضد المخالفين بتحويلهم إلى الجهات القضائية، حيث تقف مؤسسة سونلغاز كطرف مدني للمطالبة بتعويضات مادية ومعنوية.

و أوضح قيتوني في حوار له ضمن فوروم الإذاعة لهذا الاثنين، أن نسبة الخسارة بسبب الربط غير القانوني بشبكات الكهرباء ضلت تراوح مكانها رغم القضاء على العديد من الأحياء الفوضوية، و هو ما يفسر استمرار الغش لذلك لجأت مؤسسة سونلغاز إلى تحويل المخالفين إلى العدالة  و قال أن سرقة الكهرباء تعد من أكثر أسباب الأعطاب المسجلة على مستوى الأحياء السكنية كما تعرض المخالفين إلى الموت المحتم في حال وقوع أي خطأ أثناء الربط.   

و في السّياق، صرح مصطفى قيتوني عن تنظيم المجمع حملة تحسيسية وطنية لترشيد استهلاك الطاقة بسبب ارتفاع معدلات الاستهلاك إلى مستويات عالية بلغت 12800 ميغاواط على المستوى الوطني خلال صائفة 2016.

و في موضوع آخر، تطرق قيتوني إلى استثمارات سونلغاز ضمن الطاقات المتجددة مؤكدا أنها  ليست بالأمر الجديد و إنما هي إستراتيجية تمتد منذ الثمانينات و قال:" بلغنا اليوم نسبة إنتاج 43 ميغاواط من الطاقة الشمسية و هي حاليا ضمن الشبكة الكلاسيكية و أن هذه التجربة  أثبتت قدرة الكفاءات الجزائرية".

و أضاف: "لدينا مشاريع لإنتاج 4000 ميغاواط من الطاقة الشمسية  آفاق 2020 و 500 ميغاواط من طاقة الرياح " موضحا أن دفتر الشروط جاهز على مستوى وزارة الطاقة .

المصدر:موقع الإذاعة الجزائرية