الدكتور محمد ملياني :ضرورة تكوين الصحفيين في مجال أخلاقيات المهنة لتحسين الأداء الإعلامي بالجزائر

أكد الباحث والأستاذ بجامعة وهران الدكتور محمد ملياني في ندوة نشطها اُلإثنين حول "وسائل الإعلام وأخلاقيات المهنة بين أخلاقيات القناعة وأخلاقيات المسؤولية" بالمدرسة الوطنية العليا للصحافة على ضرورة تكوين الصحفيين في جانب أخلاقيات المهنة لتطوير كفاءاتهم وتحسين أداء وسائل الإعلام لنقل واقع المجتمع بمصداقية.

وأوضح محمد ملياني خلال هذه الندوة -التي تندرج في إطار الدورات التكوينية التي تنظمها وزارة الاتصال لفائدة مهنيي الصحافة والتي أشرف عليها وزير الاتصال محمد قرين بحضور المدير العام للإذاعة الوطنية شعبان لوناكل والمدير العام للتلفزيون الجزائري توفيق خلادي- أنه من المهم  التركيز على  تطوير أخلاقيات مهنة الصحافة خاصة المكتوبة  في الجزائر لأنه سيساهم في تحسين صورة إعلامنا داخليا وخارجيا وتقديم معلومات صادقة وموثوقة هي من حق أي مواطن جزائري .

طرح المحاضر اشكالية أخلاقيات المهنة التي اعتبرها مشكلا ذاتيا خاصة مع  غياب اطار معترف به للممارسة الصحفية،متسائلا عما إذا كانت مدونة أخلاقيات المهنة تتضمن إلزامية تطبيق القيم والمعايير الواردة فيها ؟

وأضاف محمد ملياني أن إشكالية البعد الأخلاقي لهوية الصحفيين من خلال النصوص المكتوبة يبرز منظور تعاملهم المهني كالتزام أخلاقي في اتخاذ القرار تجاه المعضلات التي يواجهونها خلال الممارسة المهنية .  

كما عرض الباحث محمد ملياني بعض المقالات المأخوذة من جرائد دولية كنيويورك تايمز وغيرها  من الصحف الدولية لإبراز ما إذا كانت هذه الأخيرة تلتزم بأخلاقيات المهنة في معالجتها لأهم الأخبار مبرزا أن هناك عدة ممارسات غير أخلاقية وهذا ما يتنافى مع الجانب الأخلاقي لمهنة الصحافة المبني على تقديم إعلام صادق وموضوعي .

 

قرين: ينبغي على الصحفيين إدراك حجم المسؤولية الملقاة على عاتقهم لتقديم إعلام صادق والالتزام بأخلاقيات المهنة

 

أكد وزير الاتصال حميد قرين الذي كان حتضرا خلال المحاضرة، أنه ينبغي على الصحفيين إدراك حجم المسؤولية الملقاة على عاتقهم والتحقق من صحة المعلومات قبل نشرها لضمان تقديم إعلام صادق في إطار الالتزام بأخلاقيات المهنة.

وأوضح حميد قرين أن وجود ميثاق أخلاقيات المهنة يرتبط بمدى اندماج كل الصحفيين مع بعضهم البعض مضيفا أن عدد الصحفيين حاليا يقدربـ 4600 صحفي.

كما كشف وزير الاتصال عن أنه سيتم تدشين مقرين جديدين لكل من إذاعة سيدي بلعباس وإذاعة ورقلة مؤكدا أن المقر الجديد لإذاعة وهران الذي تم تدشينه أمس يعد من أفضل المقرات الإذاعية بالجزائر.

 

 

تقرير : حنان شارف

ثقافة وفنون