فرنسا : هولاند يتخلى عن الترشح لولاية رئاسية جديدة

أعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند انه لن يترشح لولاية رئاسية جديدة في انتخابات 2017.وقال هولاند (62 عاما) في كلمة متلفزة مساء الخميس من قصر الاليزيه "أنا واع بالمخاطر التي يمكن ان تنجم عن خطوة من قبلي لن تلقى التفافا واسعا حولها، لذلك قررت عدم الترشح للانتخابات الرئاسية".وقد انتخب هولاند رئيسا لفرنسا عام 2012،  ليصبح أول رئيس فرنسي يرفض الترشح لولاية ثانية منذ العام 1958.    

في سياق متصل، أعلن وزير الاقتصاد الفرنسي السابق ارنود مونتيبورغ عن دخوله السباق الرئاسي وسيتنافس على ترشيح الحزب الاشتراكي الشهر المقبل.

ويعاني اليسار من انقسام عميق قبل موعد الانتخابات الرئاسية المقررة عام 2017. وتتوقع معظم استطلاعات الرأي ألا يتمكن أي مرشح من اليسار اجتياز الجولة الأولى من الانتخابات.

وكان الرئيس الاشتراكي هولاند واجه معارضة شديدة حتى داخل معسكره خصوصا مطلع العام الحالي بسبب مشروع إصلاح قانون العمل ما دفع آلاف المتظاهرين الى النزول الى الشارع احتجاجا.

وتخللت ولاية هولاند عمليات عسكرية عدة في مالي وإفريقيا الوسطى والعراق وسوريا، إلا أنها شهدت أيضا أسوأ هجمات ارتكبت في فرنسا منذ الحرب العالمية الثانية أدت إلى مقتل 238 شخصا.

 

المصدر : وكالات

العالم, أوروبا