ارتفاع التعداد السكاني للعالم إلى 7.4 مليار نسمة

أعلن صندوق الأمم المتحدة للسكان، في تقريره السنوي، عن ارتفاع التعداد السكاني للعالم إلى 7.4 مليار نسمة في عام 2016، مع تضخم شبابي كبير يتحدى النظم السياسية والاجتماعية في كافة أرجاء المعمورة.

وتناول التقرير الأممي حول حالة السكان للعام 2016، الصادر أمس الخميس بعمان-الأردن، تحت عنوان  "سن العاشرة"، المخاطر التي تهدد مستقبل الفتيات في سن العاشرة في مختلف أنحاء العالم، والتباين في الفرص المتاحة لهن وانعكاسات ذلك على مستقبل الدول خاصة النامية منها. 

وأشار إلى أن رفاه الفتيات البالغات من العمر 10 سنوات يعد بمثابة مؤشر لنجاح أو فشل التنمية، حيث تم رصد 60 مليون فتاة عبر العالم في هذه السن يعتبرن "من أكثر الفئات عرضة للمخاطر". 

وأوضح أن 89 بالمائة من الأطفال البالغين 10 أعوام والبالغ عددهم 125 مليون نسمة في العالم، يعيشون في البلدان النامية، وتواجه الفتيات من هذه الفئة عراقيل المساواة في التعليم والرعاية الصحية والسلامة.

وتم التأكيد في هذا الصدد، على ضرورة إيجاد قوانين تنص على المساواة القانونية للفتيات وحظر جميع الممارسات الضارة ضدهن وجعل سن ال 18 عاما الحد الأدنى للزواج.

كما شدد التقرير الأممي، على أهمية توفير تعليم آمن وعالي الجودة وملتزم بالمساواة بين الجنسين في المناهج ومعايير التدريس والأنشطة، إضافة إلى إيجاد فحص  للصحة العقلية والجسدية عند بلوغ سن العاشرة تحقيقا للرعاية الصحية الكاملة.

وقدم تقديرات للتداعيات والمكاسب المحتملة التي تتأتى عن طريق التغلب على عدم المساواة الواضحة بين الجنسين في العالم لدى نصف سكان المعمورة دون سن 24 عاما.

 

 

العالم