المؤتمر الثامن للعمال الصحراويين: أكثر من 600 مشارك منتظر في هذه "المحطة التاريخية

يشارك أكثر من 520 مندوب ممثلين عن مختلف القطاعات الصحراوية و 100 مشارك من مختلف مناطق العالم في أشغال المؤتمر الثامن للاتحاد العام للعمال الصحراويين للساقية الحمراء و وادي الذهب االذي يفتتح السبت في بوجدور و الذي وصفه المنظمون  ب"المحطة التاريخية".

وأوضح الامين العام للاتحاد العام للعمال الصحراويين للساقية الحمراء ووادي الذهب محمد شيخ محمد لحبيب أن هذا المؤتمر الذي يحمل اسم "الشهيد إبراهيم سايقة" يعقد من 3 إلى 5 ديسمبر بولاية بوجدور (مخيم اللاجئين) تحت شعار "تعبئة اليد العاملة لفرض السيادة الكاملة". 

وقال المسؤول الصحراوي عشية انعقاد هذا المؤتمر أن "هذا الموعد الهام يعد فرصة سانحة للمندوبين لإيجاد الوسائل الكفيلة برفع التحديات التي يواجهها العمال الصحراويون و تسطير استراتيجيات المنظمة بالنسبة للسنوات الأربع المقبلة و وضع برامج عمل لترقية وضعية العمال الصحراويين".

وأشار محمد شيخ أن هذا اللقاء "سيسمح أيضا للمؤتمرين بتجديد هيئات الاتحاد و إعداد برنامج العمل و الأعمال الواجب القيام بها خلال الأربع سنوات المقبلة".

 وأضاف أن المشاركين في هذه الأشغال "سيتناولون بالدراسة آليات تسمح بحماية العمال الصحراويين في الأراضي المحتلة و دعم المقاومة الشعبية أمام قمع المحتل المغربي" مضيفا من جهة أخرى أن "هذا الحدث سيشارك فيه أيضا وفد من الأراضي المحتلة".

وأعرب الامين العام للاتحاد العام للعمال الصحراويين أن "العديد من الوفود الأجنبية ستشارك في أشغال هذا المؤتمر الثامن للاتحاد ممثلة عن منظمات عالمية موضحا أن "النقابة الصحراوية تتوقع تمثيلا مكثفا للنقابات الإفريقية و الأوروبية و الأمريكية".

وأكد محمد شيخ في هذا الصدد أن "المشاركة الأجنبية في هذا المؤتمر الثامن ستكون هامة بحضور وفود ومنظمات ونقابات من العديد من البلدان منها الجزائر والبرازيل واسبانيا والأرجنتين والبرتغال وفنزويلا والمكسيك و نيجيريا  فرنسا".

مؤتمر دولي لدعم  العمال الصحراويين و التضامن معهم

وأشار المسؤول الصحراوي أنه يرتقب تنظيم مؤتمر دولي للتضامن مع العمال الصحراويين على هامش المؤتمر الثامن للاتحاد العام للعمال الصحراويين للساقية الحمراء و وادي الذهب. 

وأكد  أن هذا المؤتمر الذي يعد السابع من نوعه سيسمح ب"تسليط الضوء على واقع حقوق الإنسان في الأراضي الصحراوية المحتلة و معاناة الشعب الصحراوي" ،مشيرا إلى أن "المشاركين سيتطرقون في مداخلاتهم إلى وضعية الصحراويين في الأراضي المحتلة".

وأضاف أن اللقاء "سيكون أيضا مناسبة للتنديد بكل أشكال القمع و العنف الجسدي و اللفظي المرتكب من طرف سلطات الاحتلال المغربي ضد السكان الصحراويين  لا سيما العمال الذين يطالبون بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير و الاستقلال".

محطة تاريخية في كفاح الصحراويين

عقدت اللجنة التحضيرية للمؤتمر الثامن يوم الأحد الماضي اجتماعا لدراسة تحضيرات عقد هذا المؤتمر.

وبحث الاجتماع الذي ترأسه مسؤول الأمانة الوطنية لجبهة البوليزاريو حمة سلامة التحضيرات لانعقاد المؤتمر الثامن للاتحاد العام للعمال الصحراويين.

وبهذه المناسبة أكد الامين العام للاتحاد العام للعمال الصحراويين محمد شيخ محمد لحبيب أن "الاجتماع سجل بارتياح التطورات المحققة و إرادة الجميع في المساهمة في نجاح هذه المحطة التاريخية.

للتذكير أعرب نقابيون من مختلف البلدان خلال الدورة السابعة للمؤتمر التي عقدت سنة 2012 عن تضامنهم مع العمال و الشعب الصحراوي و أشادوا بمواظبتهم و عزمهم في كفاحهم من أجل الاستقلال.

كما جدد ممثلون عن منظمات عالمية شاركت في أشغال المؤتمر السابع للاتحاد التزامهم إلى جانب العمال الصحراويين لاسيما الموجودين في الأراضي المحتلة.

المصدر: الإذاعة الجزائرية/ وأج

العالم, افريقيا