تواصل أشغال الملتقى الدولي حول مئوية ميلاد الرئيس الراحل أحمد بن بلة

تتواصل هذا الاثنين، أشغال الملتقى الدولي لمئوية ميلاد الرئيس الراحل أحمد بن بلة، والتي تجري ببقصر الثقافة "عبد الكريم دالي" لتلمسان،حيث أجمع المشاركون أمس خلال افتتاح الملتقى بمكانة الرجل العالمية و بعده التحرري الذي أقنع المعمورة بضرورة تبني مطلب الاستقلال الذي عبر عنه الشعب الجزائري خلال التفافه حول جبهة و جيش التحرير الوطنين..

و تميز اليوم الثاني من أشغال الملتقى الدولي حول "أحمد  بن بلة في بعديه الوطني والدولي" اليوم الإثنين بتلمسان بتقديم محاضرات وتنظيم ورشتين صبت أساسا في الجوانب التاريخية والسياسية من نضال أول رئيس للجزائر  المستقلة.

ففي محاضرة بعنوان "أحمد بن بلة ودوره في الامداد بالسلاح  عملية يخت دينا  نموذجا" تعرض الدكتور أحمد بن داود من قسم التاريخ لجامعة تلمسان إلى المبادرة  التاريخية للمجاهد الراحل أثناء تواجده بالقاهرة حيث التقى بملكة الأردن واقترح  عليها أن تمد الثورة الجزائرية بيختها الذي كان فوق الشبهة ولا يثير أية شكوك لقوات  المستعمر الفرنسي حيث وافقت على الفكرة وسخرت سفينتها للقضية الجزائرية العادلة.

أما الأستاذة الباحثة عبو نجاة من جامعة البويرة التي نالت الجائزة الأولى  في مسابقة أحسن بحث أكاديمي حول الرئيس الأول للجزائر المستقلة أقيمت بمناسبة هذه  التظاهرة ببحثها الموسوم "أحمد بن بلة مجاهد ومناضل مغاربي" فقد قدمت محاضرة بعنوان  "تأملات حول حكومة أحمد بن بلة وأبرز منجزاتها  قراءة نقدية تاريخية".

وقد تناولت المتدخلة في هذا الصدد أهم ما حققه أول رئيس للجزائر المستقلة  عندما كانت البلاد تفتقد إلى كل شيء لأنها خرجت منهكة وضعيفة بعد إستعمار وصمود  دام أزيد من 130 عام.

 توصل الأساتذة المشاركون في الورشتين المنظمتين على هامش الجلسة العلنية للملتقى أن :

الحركة الوطنية والثورة التاريخية الجزائرية ارتبطت بألمع القادة الذين عرفوا بشجاعتهم النادرة وتفانيهم في حب الوطن وظهرت عبقريتهم السياسية والعسكرية متحدية المخططات التي وضعها الاستعمار للقضاء على الثورة وأحمد بن بلة  من هؤلاء القادة الوطنيين النشطاء الذين آمنوا بالنضال السياسي والعمل المسلح

وينتظر أن تختتم أشغال الملتقى زوال هذا اليوم بقراءة التوصيات وتكريم  الأساتذة المشاركين الذين قدموا من داخل و خارج الوطن لاثراء النقاش وتعميق البحث  عن مسيرة هذه الشخصية التاريخية.

وقد نظم هذا الملتقى على مدار يومين من طرف جامعة "أبي بكر بلقايد" لتلمسان  بالتنسيق مع الولاية بمناسبة احياء الذكرى المئوية لميلاد أحمد بن بلة

و كان وزير المجاهدين قد أكد أمس في افتتاح الملتقى  أنه عند الاحتفاء بالبطل أحمد بن بلة "فنحن نحتفل بأبطال الجزائر ونجسد العهد مع الجزائر ونجدد العزم على تثبيت القيم والمثل العليا للجزائر".
    
حيث قال وزير المجاهدين زيتوني ،"إننا نلتقي لنحتفي بهذا القائد والمجاهد المخلص الوفي لمبادئه حيث استطاع هذا الرجل أن يوفق بين الفكر والحركة والسياسة والأخلاق" ، مذكرا بأن وفاء هذا المجاهد "تجسد بالمقاومة والنضال والكفاح والجهاد والصمود والمعاناة مما جعله يرتقي الى مصاف زعماء العالم وعقلاء إفريقيا".

أما  وزير الشؤون المغاريبة والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية عبد القادر مساهل فقال إن هذا الملتقى يأتي عرفانا وتقديرا لرجل قضى حياته لخدمة الجزائر والانسانية وكل الشعوب المحبة للسلم والسلام وقال إن حياة أحمد بن بلة جزء لا يتجزأ من تاريخ الجزائر وإفريقيا، وقد تجاوزت حدود الجزائر، وأصبحت مصدر إلهام للثوار في العالم أجمع ." 

من جهتها نفت كريمة الرئيس الراحل مهدية بن بلة أن يكون والدها قد قام بكتابة مذكراته داعية المؤرخين لكتابة هذه المذكرات .

 


 

المصدر : موقع الاذاعة الجزائرية / وأج

 

الجزائر