الرئيس بوتفليقة يدشن المدينة الجديدة لسيدي عبد الله و خط السكة الحديدية الجديد بين بئر توتة و زرالدة

قام رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة هذا الأحد بتدشين المدينة الجديدة لسيدي عبد الله (غرب الجزائر).

 وفي هذا الصدد أكد وزير السكن والعمران والمدينة عبد المجيد تبون أن مشروع هذه المدينة الواقعة على بعد 25 كلم من الجزائر العاصمة و تتربع على مساحة 7000 هكتار منها 3000 هكتار قابلة للتعمير و4000 هكتار من المساحات الخضراء والغابات المحمية تتوفر على جميع المرافق الضرورية في مجال التعليم العالي و التربية و الصحة و فضاءات الألعاب والتسلية.

كما أوضح تبون أن نسبة تقدم المشروع الذي سيتم تسليمه في سنة 2018 حوالي 75 بالمائة.

وأكد في الصدد ذاته أن سيدي عبد الله "التي ستشكل في المستقبل نموذجا للمدن الجزائرية الجديدة" تتوفر على عدة أقطاب امتياز منها القطب السكني والقطب الصحي والصيدلاني والبيوتكنولوجي وحظيرة تكنولوجية والقطب الجامعي.

ويتضمن القطب الصحي مركزا يتوفر على آخر التكنولوجيات المتطورة من حيث التجهيزات سيما التصوير بالأشعة و غيرها.

كما دشن الرئيس  عبد العزيزبوتفليقة خط السكة الحديدية الجديد بئر توتة-زرالدة بولاية الجزائر.

 ويعتبر خط السكة الحديدية الرابط بين بئر توتة و زرالدة مرفقا هاما لفك الخناق عن حركة المرور في الضاحية الغربية من الجزائر العاصمة.

ويربط هذا القطار الكهربائي الجديد الذي تقدر طاقة  استيعابه بـ 50 ألف مسافر يوميا عبر خط مزدوج يمتد على مسافة 21 كلم مجهز بأحدث وسائل التكنولوجيا العصرية منطقة بئر توتة و زرالدة مرورا بالمدينة الجديدة سيدي عبد الله.

كما يسمح الخط أيضا بربط بلديات بئر توتة و أولاد شبل وتسالة المرجة والدويرة و الرحمانية عبر 5 محطات في كل من بئر توتة و تسالة المرجة و سيدي عبد الله و القطب الجامعي لسيدي عبد الله و زرالدة - وسط المدينة.

ويدخل إنشاء هذا الخط في إطار هيكلة خطوط السكة الحديدية في الجزائر العاصمة والذي يصب في تمديد خط الجزائر- البليدة حيث سيسمح لسكان البلديات الساحلية (مثل سطاوالي و زرالدة و دواودة و فوكة و بوسماعيل) الالتحاق بوسط العاصمة بسهولة و في أقل وقت.

 وستستغرق مدة السفر من الجزائر العاصمة إلى زرالدة 40 دقيقة فقط بفضل هذا الخط  مقابل ما مقدار ساعة و30 دقيقة من الزمن في حالة التنقل بالسيارة أو الحافلة لاسيما في أوقات الذروة.

ولقد تم برمجة رحلة كل نصف ساعة على هذا الخط مع اتاحة حلول بالنسبة لقاصدي بلديات الساحل العاصمي مثل سطاوالي و زرالدة التي ظل الدخول إليها سواء عبر الطريق الوطني القديم أو الطريق السريع صعبا للغاية  ما يعني أن هذا الخط سيساهم بشكل قوي في تسهيل حركة المرور في شبكة الطرقات في الضاحية الغربية للعاصمة و احتواء الضغط الرهيب الذي كانت تعرفه طيلة سنوات مضت.

ويحمل المشروع فضلا عن أهميته القصوى في مجال نقل الأفراد و البضائع و أيضا مساهمته القوية في تنشيط الحركة السياحية في المنطقة الغربية للعاصمة أبعادا جمالية من خلال المنشآت الفنية التي دعم بها في خارطة متجانسة على طول مرتفعات المنطقة   حيث يحتوي الخط على 12 جسرا و 6 منشآت فنية 4 جسور معدنية و نفق بطول 341 مترا.

ويذكر أن مشروع انجاز هذا الخط الحديدي المزدوج كان قد تم الإعلان عنه في 2008 كمشروع ذي منفعة عمومية و ذلك عن طريق مرسوم تنفيذي نشر في الجريدة الرسمية ( مرسوم 08-137 ) فيما انطلقت أشغاله التي أوكلت  للشركة العمومية " أنفرافير" و الشريك التركي "يابي ماركيزي" في 2011 و تم الانتهاء منها في سبتمبر المنصرم.

وحددت آجال التسليم سابقا عند ديسمبر 2015 حسب الوكالة الوطنية للدراسات و متابعة المشاريع الاستثمارية في قطاع النقل بالسكك الحديدية ( أنسريف) الا ان مشكل نزع الملكية الواقعة على طول الخط الحديدي اخر من تسليم المشروع في الاجال المحددة قبل أن يتم تسوية هذا العائق في النهاية بشكل تام .

و ستتعزز أهمية الخط الحديدي الجديد بئر توتة - زرالدة  أكثربعد توسيعه بانجاز خطين جديدين الأول يربط زرالدة بمنطقة عين بنيان ( 15 كلم ) مرورا بسطاوالي و الشراقة والثاني بين زرالدة و قوراية ( 90 كلم ) مرورا ببوسماعيل و تيبازة و شرشال.

افتتاح خط السكك الحديدية ابتداء من الاثنين

و أعلنت الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية في بيان لها عن دخول خط السكك الحديدية المكهرب الرابط بين زرالدة وبئر توتة ابتداء من الاثنين 12 ديسمبر.

وتسير هذه القطارات كل أيام الأسبوع, بما فيها أيام الجمعة  والعطل الرسمية والأعياد, بين محطتي آغا وزرالدة, ذهابا وإيابا, وذلك بين الخامسة صباحا والثامنة مساء وفق ما أكده المدير العام لشركة السكك الحديدية ياسين بن جاب الله.

وقامت الشركة ببرمجة 12 رحلة يوميا بين محطتي آغا وزرالدة مرورا بسيدي عبد الله (الجامعة), سيدي عبد الله, تسالة المرجة, بئر توتة, بابا علي, عين النعجة, جسر قسنطينة, الحراش, خروبة, حسين داي والورشات.

ولمزيد من المعلومات, تدعو الشركة زبائنها للتقرب من محطات السكك الحديدية أو زيارة موقعها الالكتروني (sntf.dz).

الجزائر