بالنور عبد الكريم:رصد ميزانية 42 مليار دينار لاستكمال المخطط الاستراتيجي لتأهيل الجزائر العاصمة

أعلن رئيس المجلس الشعبي الولائي للجزائر العاصمة ورئيس مشارك للهيئة الأورو متوسطية للأقاليم والمدن بالنور عبد الكريم هذا الأربعاء عن تخصيص 42 مليار دينار لمشروع ميزانية الجزائر العاصمة لسنة 2017 حيث سيتم رصد هذه الميزانية لاستكمال تطبيق المخطط الاستراتيجي لتحسين وتأهيل واجهة العاصمة وعصرنتها وفك الخناق على شوارعها.

 وقال بالنور عبد الكريم لدى استضافته في برنامج "ضيف الصباح " للقناة الإذاعية الأولى أن مشروع الميزانية الذي يعكف على دراسته المجلس الشعبي الولائي بالتنسيق مع اللجان المختلفة يحوي على شقين قسم التسيير الذي خصص له 26 مليار دينار ما يعادل نسبة 36.51 بالمائة ،في حسن خصص مبلغ 15 مليار دينار لقسم التجهيز والاستثمار أي ما يعادل نسبة  36.94 بالمائة.

وأكد ضيف الأولى على أن الزيادة التي تكون على مستوى الميزانية بـ 10 ملايير دينار أضفت حركية وديناميكية  اقتصادية على مستوى ولاية الجزائر العاصمة لكون أن الميزانية تنصب ملايير في اطار تحسين الإطار المعيشي للعاصمة من خلال المشاريع الهامة التي أنجزت والتي عرفت وتيرة تصاعدية في الانجاز كمنتزه السابلات ومخطط السكك الحديدية إضافة إلى عمليات الترحيل الكبرى التي تمت مؤخرا.

وأبرز بالنور عبد الكريم أن عمليات الترحيل والقضاء على البيوت القصديرية ساهمت في تجاوز بعض الاختلالات في المخطط الاستراتيجي لتأهيل العاصمة وكذا في توفير مساحات كبيرة من الأراضي مضيفا أن هذه المساحات الشاغرة خصصت للمشاريع الإستراتيجية منها انجاز السكنات الترقوية العمومية وسكنات البيع بالايجار.

رصد مليار و200 مليون دينار كشطر أول لتأهيل حديقة التسلية دنيا بارك

وبخصوص ادراج حديقة التسلية دنيا بارك في مخطط تسيير ولاية الجزائر العاصمة أوضح رئيس المجلس الشعبي الولائي أن الوزير الاول قام بتحويل تسيير واعادة تأهيل دنيا بارك  لمصالح ولاية الجزائر حيث تم رصد مليار و200 مليون دينار كشطر أول في اطار مخطط عصرنة وتهيئة هذا الفضاء الذي سيكون منتزها للتسلية لسكان العاصمة حيث تم إعطاء تعليمات صارمة لتأهيل هذا الفضاء بطريقة عصرية قبل حلول الصيف القادم.

وفي معرض حديثه عن المدينة الجديدة سيدي عبد الله التي تم تدشينها مؤخرا من قبل رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة أشار بالنور عبد الكريم إلى أن هذه المدينة الجديدة التي ستعرف تسليم مفاتيح  لحوالي 2000 ساكن بصيغة الترقوي العمومي تمتلك كل المؤهلات لتكون مدينة عصرية وذكية مضيفا أن المجلس الشعبي الولائي اقترح مشروع المدينة المرنة.

من جهة أخرى أبرز رئيس مشارك للهيئة الأورو متوسطية للأقاليم والمدن أنه هناك مشاريع توأمة بين ولاية الجزائر العاصمة وباريس مشددا على ضرورة تفعيل تبادل التجارب بين ضفتي البحر المتوسط وتبسيط الاجراءات لضمان احتكاك بين مختلف رؤساء البلديات.

المصدر:موقع الإذاعة الجزائرية-حنان شارف

الجزائر