سوناطراك توقع عقدين في مجال التكرير مع شركتين اسبانية و فرنسية

وقعت الشركة الوطنية للمحروقات سوناطراك هذا الأحد بالجزائر على عقدين الأول مع شركة اسبانية و الآخر مع شركة فرنسية وهذا في مجال تكرير المحروقات.

وتم توقيع العقد الاول مع الشركة الاسبانية تكنيكاس ريونيداس انترناشيونال من اجل انجاز دراسات  في الهندسة القاعدية لمشروع التكسير الهيدروجيني للزيوت  و معالجة فائض النافتا لمحطة التكرير بسكيكدة.  

و قد وقع العقد نائب رئيس سوناطراك المكلف بنشاط التمييع و التكرير و البتروكيمياء  اكلي رميني  و نائب رئيس تكنيكاس ريونيداس انترناشيونال  مانويل البرت فرننديز كافدا. 

و سيمكن هذا المشروع الكائن بالمنطقة الصناعية لسكيكدة وقيمته 59ر5 مليون اورو للهندسة القاعدية  و 91ر9 مليون اورو و 32ر88 مليون دج  مخصصة لاعمال تسير المشروع من تعزيز قدرات انتاج سوناطراك للمواد النفطية المكررة من اجل تلبية الحاجيات الحالية و المستقبلية للسوق الوطنية. 

كما سيتم تصميم وحدات زيت الوقود والإصلاح التفاعلي لفائض النافتا لمعمل التكرير بسكيكدة الذي سيستغرق انجازها 34 شهر لاجل قدرة معالجة قدرها 6ر4 مليون طن وقود النفط و 4 ملايين طن من فوائض النافتا ما يسمح بإنتاج 2ر3 مليون طن سنويا من المازوت و 5ر3 طن من البنزين.

وتم إسناد العقد الثاني الذي تبلغ قيمته  17ر5 مليون اورو و بمدة انجاز تبلغ 18 شهرا للشركة الفرنسية امك فوستر وييلر.

و ينص هذا العقد على القيام بدراسات قاعدية من نوع "فيد" لمشروع ميثيل ترت بوتيل ايثر (MTBE) و كذلك مرافقة سونطراك في تحليل العروض التقنية  للمكتتبين في اطار اختيار عقد من  اجل انجاز مركب ميثيل ترت بوتيل ايثر.

كما يتوقع من هذا المشروع  الكائن بالمنطقة الصناعية لأرزيو   معالجة 75.000 طن من الميتانول و150.000 طن من البوتان ما سيسمح بانتاج سنوي بـ 200.000 طن ميثيل ترت بوتيل ايثر و هذا ما سيمكن من رفع مؤشر الاوكتان للبنزين من 80 الى 95 بالمائة التي تنتجها معامل التكرير لسوناطراك.

ووقع العقد الثاني من طرف رميني و جوزيبي زوكارو الرئيس المدير العام لشركة  امك فوستر وييلر  . 

و حضر مراسم التوقيع الرئيس المدير العام اسونطراك  امين معزوزي وكذا سفير اسبانيا بالجزائر  اليخاندرو بولانكو. 

اقتصاد, مؤسسات