استفادة أكثر من 189700 مستخدم من إجراءات قانون المالية التكميلي 2015

أعلن المدير العام للصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء حسان تيجاني هدام هذا الأحد أن أكثر من 189700 مستخدم منتسب للصندوق استفادوا من الإجراءات الاستثنائية المدرجة في قانون المالية التكميلي 2015.

وفي مداخلة له خلال حفل التوقيع على اتفاقية من أجل تخفيض أسعار نقل المرضى المؤمنين اجتماعيا إلى الخارج للعلاج أكد السيد هدام أن"مجموع  189732 مستخدم منتسب للصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية استفادوا من الإجراءات الاستثنائية التي تضمنها قانون المالية التكميلي 2015".

ومن بين العدد الإجمالي للمستخدمين الذين استفادوا من إجراءات قانون المالية التكميلي فان 153867سددوا إجمالي الاشتراكات الأساسية واستفادوا من الإعفاء من زيادات وغرامات التأخير". 

وبخصوص المنتسبين الطوعيين الجدد في نظام التأمينات الاجتماعية فان عددهم يقارب 18000 مشترك يمثلون الأشخاص الذين كانوا ينشطون في القطاع الموازي حسب السيد هدام.

وتستفيد هذه الفئة من المشتركين الجدد في الضمان الاجتماعي من خدمات التأمين على المرض لفترة انتقالية تقدر ب 3 سنوات ، إضافة إلى دفع اشتراك شهري بقيمة 2160 دج قصد الاستفادة بعدها من حقوق التقاعد بعد إدماجهم في القطاع الرسمي حسب المادة 60 من قانون المالية التكميلي.

وبهذه المناسبة وجه السيد هدام نداء للمستخدمين إلى التقرب من مصلحة الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية بغية الاستفادة من الإجراءات الاستثنائية لقانون المالية التكميلي 2015 قبل انتهاء الأجل يوم 31 ديسمبر 2016.

تخفيض 50 بالمائة لأسعار النقل نحو الخارج لفائدة المرضى المؤمنين اجتماعيا

سيستفيد المرضى المؤمنون اجتماعيا من الآن فصاعد من تخفيض بنسبة 50 المائة لأسعار تذاكر السفر عند تحويلهم نحو الخارج لغرض العلاج بموجب اتفاقية تم إبرامها اليوم الأحد بالجزائر العاصمة بين الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وشركة الخطوط الجوية الجزائرية.

تهدف هذه الاتفاقية التي وقعها المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي حسن تيجاني هدام والمدير العام  للخطوط  الجوية الجزائرية محمد عبدو بودربالة إلى"تخفيض بنسبة 50 بالمائة لأسعار تذاكر السفر على الشبكة الدولية بالنسبة للوجهات التي تضمنها شركة الخطوط الجزائرية ".

ولهذا الغرض سيقوم الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بإعفاء المستفيدين من تكفل بالخارج من الدفع المسبق للتذاكر وهذا في إطار الدفع من طرف الغير.

ويلتزم أيضا الصندوق بضمان"مرونة أفضل"في معالجة الملفات الطبية لمستخدمي شركة الخطوط الجزائرية وذوي الحقوق. 

وتنص الاتفاقية أيضا على تقديم تكوين تقني لفائدة الطاقم الطبي و الإداري التابع لشركة الخطوط الجزائرية في مجال التشريع الخاص بالضمان الاجتماعي.

وفي هذا الصدد أشار السيد هدام إلى ان هذا التخفيض موجه للمؤمنين اجتماعيا والمستفيدين من تكفل طبي بالخارج وللأشخاص المرافقين لهم. 

ومن جهته صرح بودربالة بأن الطرفين(صندوق الضمان الاجتماعي وشركة الخطوط الجوية الجزائرية يفكران في استحداث على المدى القريب مرفق صحي خاص بإجلاء المرضى نحو الخارج أو داخل البلاد من خلال تخصيص طائرات طبية.

المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية

اقتصاد